_
قاسيون

قاسيون

email عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

7 أفلام عن نضال الشعوب

تحتوي المكتبة السينمائية العالمية على العديد من الأفلام التي تتحدث عن نضال الشعوب وإضرابات العمال وحركات المقاومة ضد الاحتلال، ومنها سبعة أفلام نقدمها في هذه المادة. 

ريش التنين الراقص

اكتشفت حفرية ديناصور شرس صغير اشتملت على هيكل عظمي كامل، وأنسجة لينة كالريش من النادر العثور عليها بهذه الحالة الجيدة. وتظهر الحفرية في إقليم لياونينغ في شمال شرق الصين، أن الريش كان ينمو على أجسام بعض الديناصورات بطريقة تختلف عن الطيور حسب وكالة سبوتنيك.

كانوا وكنا

الغلا والاستغلال صاير ببلدنا بسبب السياسات من زمان،

 

أخبار ثقافية

مجلة المعرفة

صدر العدد الجديد من مجلة المعرفة الشهرية التي تصدرها وزارة الثقافة، وتضمن العدد الجديد مواضيع مختلفة في التراث والتاريخ والطفولة واللغة العربية. كما نشر العدد الجديد مجموعة من الدراسات حول الحضارة والثقافة والشعر الباطني والشعر الصوفي وروايات حنا مينه الأخيرة وقصائد محمد كامل صالح وأبي نواس، إضافة إلى مجموعة من القصص وأهم المعالم الأثرية لمدينة يبرود، والاكتشافات التي شهدتها المدينة، إضافة إلى مدافنها وما تحتويه من أبنية تقليدية قديمة. وخصصت المجلة كتابها الشهري لكتاب الحمى الرومانية للكاتبة الأمريكية أديث وارتون.

الحكومة الإسبانية... المزيد من الجذريّة أم طمس المعالم؟

إنّ التحالف الحكومي الجديد في إسبانيا بين حزب العمال الاشتراكي الإسباني «PSOE»، وهو يسار الوسط التقليدي»، وحزب بوديموس «UP» الحزب الشعبوي اليساري الذي حمل آمال التغيير الجذري لدى الكثيرين في الأعوام الماضية، والذي وافقت على منحه الثقة قوى سياسية متنافرة ومتنوعة، هو حلف يثير الدهشة والابتسام إلى حدّ ما. إنّه أحد آثار التشظية الانتخابية للبرلمان الإسباني، والمتولدة عن الأزمة العميقة في أجهزة السلطة القائمة في إسبانيا وأوروبا عموماً. ويمكننا أن نجد في قول الكاتب الأرجنتيني خورخي بورخيس «ليس الحب ما وحدنا، بل هو الرعب» وصفاً جيداً لهذا التحالف المهلهل. تابعت قاسيون التغييرات التي حصلت في بنى السلطة الإسبانية، وخاصة نشوء وصعود حركة بوديموس، ومن هنا يأتي هذا المقال كتتمة هامّة لمحاولة فهم مشهد معقد من مشاهد التبدلات المترابطة الحاصلة في دول المركز.

سيئول تتجاوز واشنطن لصالح بيونغ يانغ

بعد تكرار فشل الولايات المتحدة الأمريكية في مفاوضاتها مع كوريا الديمقراطية، تزامناً مع استمرار تراجعها، وتعنّتها بفرض عقوبات اقتصادية هنا وهناك، من بينها بيونغ يانغ وبكين، باتت تعاني كوريا الجنوبية من توتر سياسي واقتصادي يدفعها لبدء إشارات تمرد على واشنطن نحو تطبيع العلاقات مع الديمقراطية.

الصورة عالمياً

أبدى الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو انفتاحه على إطلاق مفاوضات مباشرة مع الولايات المتحدة لإنهاء مأزق سياسي وصلت إليه الدولتان قبل عام، معتبراً أنه تمكن من التفوق على معارضيه في كاراكاس وواشنطن.

تصنيع الزراعة والصدع الاستقلابي في التراكم الرأسمالي البدئي

استند تصنيع الزراعة في القرن التاسع عشر إلى الظهور التاريخي الطويل للرأسمالية كنظام اجتماعي اقتصادي متميز. كما يذكر الكاتب بيكيت تفاصيل عن ذلك في كتابه «إمبراطورية القطن». كان «التوسع الإمبراطوري، ونزع الملكية، والعبودية» من الأمور الحاسمة في تشكيلها. على مدار عصر التجارة، من منتصف القرن الخامس عشر إلى منتصف القرن الثامن عشر- وهي فترة يشار إليها باسم «رأسمالية الحرب»- تم حل أشكال الملكية الأولى والعلاقات الإنتاجية من خلال حصر المشاعات والاستيلاء على الأراضي، حيث نقلت ملكية الأرض رسمياً إلى الطبقة البرجوازية.

«نحن بالليرة» والدواجن والأغنام بالدولار!

قفزت أسعار لحم الدواجن والأغنام بنسب كبيرة خلال أقل من أسبوعين، الفروج والبيض ارتفع أكثر من 30%، ولحم الغنم قرابة 35%... ولكل منهما أسبابه التي قد تختلف، ولكن يمكن إرجاعها إلى سبب واحد أساس فوضى السوق السورية، وتوحّش المتحكمين بمواردها، ودولرة التسعير حتى للإنتاج المحلي.

 

لا يأس ولا سكوت ولا تبديد للجهود

أبعاد الكارثة التي عاشها ويعيشها السوريون كثيرة وعميقة ومتشعبة، والغالبية المفقرة والمسحوقة والمهمشة هي وحدها من دفعت وما زالت ضريبتها، فيما استفادت منها شريحة كبار الفاسدين والأثرياء وأمراء الحرب وتجار الأزمة، الذين يعملون جاهدين على سد أي أفق تغييري يُخرج الغالبية من كارثتهم، والوطن من محنته.