مواضيع تم تصنيفها حسب التاريخ : السبت, 11 آذار/مارس 2017

معيار الوطنية السورية

يعتبر قرار مجلس الأمن  2254 الإطار التنفيذي الذي يكثف بشكل ملموس مجمل القرارات الدولية الخاصة بالأزمة السورية، منذ بيان جنيف الأول وحتى الآن، وهو المرجع الذي يحدد طرائق وآليات وإجراءات حل الأزمة بخطوطها العامة، الأمر الذي يفترض بالسوريين التوافق على تفاصيله على طاولة التفاوض، ومن هنا فإن هذا القرار، يتناقض بمنطقه ومحتواه وروحه، مع أية تفسيرات من طرف واحد، وأية شروط مسبقة، وأي اجتزاء، وأي افتعال لتلكؤ أو عرقلة، أو هروب إلى الأمام.

 

 

بصراحة: «خطة عملنا»... اتحاد عمال دمشق؟

نشر على موقع اتحاد عمال دمشق بتاريخ 8/3/2017 خطة عمل اتحاد عمال دمشق، تحت عنوان «خطة عملنا» وفي نهاية المنشور طالب الاتحاد المعنيين بالشأن النقابي بتقديم اقتراحاتهم حول الخطة التي جاء في مقدمتها أنها مستخلصة من المؤتمرات التي عقدتها نقابات دمشق.

 

 

عمال دير الزور... فُكُوا الحصار عنا وعن الأهالي.!

عقد يوم الثلاثاء بتاريخ   7/3/2017 مؤتمر اتحاد عمال محافظة دير الزور، وغابت عن المداخلات والمناقشات، القضايا الاقتصادية، نتيجة ظروف الحصار والأوضاع المعيشية القاسية، وتدمير ونهب غالبية المعامل، التي وقعت تحت سيطرة المسلحين أولاً، ثم التكفيريين الدواعش، وما بقي هو بعض دوائر الدولة وعاملوها.

 

 

خصخصة التشريع !!

ينظم قانون العمل العلاقة القانونية بين رب العمل والعامل، وتنص قوانين العمل عادةً على الحقوق الأساسية للعمال وواجباتهم بشكل عام، في أنحاء البلاد جميعها، وفروع الإنتاج المختلفة، حيث يعد قانون العمل دستور حقوق العمال، لا يجوز تجاوزه أو التعدي عليه أو إلغاؤه من أية جهة كانت.

 

أخبار الطبقة العاملة

الأرجنتين - معلمو المدارس 

أضرب معلمو المدارس الابتدائية في الأرجنتين عن العمل يوم الاثنين 6 أذار، لمدة 48 ساعة بسبب نزاع حول الأجور، وخرج عشرات الآلاف من المعلمين في مظاهرةٍ في العاصمة بوينس آيرس، من أمام مبنى الكونجرس إلى وزارة التعليم دعماً للإضراب، ويطالب المعلمون المضربون الحكومة أن تتفاوض معهم حول الرواتب على مستوى البلاد بدلاً من التعامل مع كل إقليم بشكل منفرد، بعد أن توصلت الحكومة لاتفاق مع أربعة أقاليم فقط، من بين 23 إقليماً، بشأن الأجور مع نقابات المعلمين، ورفضت الحكومة المطالب، وهددت بالاقتطاع من رواتب المعلمين ومعاقبة النقابات رداً على الإضراب.

لا تغفلوا عن حقوقها

لا يخلو ملتقى عمالي أو تقرير مهني من الإشادة بالمرأة العاملة السورية التي تحملت أعباءً إضافيةً في المجتمع، وعلى خطوط الإنتاج قبل الأزمة وخلالها، لكن ما تريده المرأة السورية العاملة اليوم، وخاصةً في المؤتمرات النقابية، ليست كلمات العرفان والتقدير التي وإن كانت صادقة، فهي لا تسمن ولا تغني، وإنما هي بأمس الحاجة إلى إجراءات فعلية، تستعيد فيها كامل حقوقها القانونية والنقابية كاملة بما يضمن لها كرامتها وسبل عيشها الكريم. 

 

صراع فكري متجدد.. التحريف يلتقي مع العدو الصريح؟!

إن اشتداد تناقضات نظام الإمبريالية العالمي واحتدام الصراع الاجتماعي ينعكسان اشتعالا لجبهة الفكر، فلا بقاء لنظام لا يملك مبرر وجوده. تناقضات تضع تجاوز الرأسمالية على جدول أعمال التاريخ وعلى جدول أعمال المجتمعات وشعوب العالم المتضررة.