مواضيع تم تصنيفها حسب التاريخ : آذار/مارس 2016

وجدتها:الرأسمالية مقابل المناخ

تحدثت نعومي كلاين الكاتبة الكندية المعروفة في كتابها «هذا يغير كل شيء: الرأسمالية مقابل المناخ» عن أخطر القضايا البيئية المعاصرة بعلاقتها مع الرأسمالية.

الخلايا الكهرضوئية لتغذية المناطق النائية

بحثٌ تحت عنوان «إيجاد الحل الأمثل لتغذية الأحمال الكهربائية لقرية نائية باستخدام الخلايا الكهرضوئية» قدمه كل من د. مسعود صبيح ود. سهام عساف في سلسلة العلوم الهندسية في مجلة جامعة تشرين للعام 2014

 

أخبار العلم

الخلايا الجذعية لعلاج العمى

 

نجح فريق من الباحثين من جامعة أوساكا اليابانية وجامعة كارديف البريطانية في إنماء أنواع من أنسجة العين من الخلايا الجذعية.

وجبة بلاد أوروبية في الغسالة!

لم تجدنا بين الأشياء الجديدة، كنا دائماً نتكوم كما لو أننا مُنحنا مدى الحياة دور المجزرة، وكأن اختيارنا يؤنبنا. تلال ملونة هي أول ما يخطر في بال الفقير ليعانق القليل الذي يملكه، ليرد برد البلاد، هناك حيث تملأ فراغ حاجتك لأن يَذكرك أحد ما، أو تُنسَ من الجميع. هناك حيث تدفع مالك لتشتري ثياباً أوروبية سترتق ثقوبها لاحقاً بخيطان وطنية، هناك حيث تتذكر الأشياء جميعها التي استعرتها ولم تعدها، هناك حيث تشعر بحاجة دائمة لاقتراض ملابس الآخرين وأشيائهم أو حتى لاقتراض أوطانهم وبيوتهم، لتشعر، لتلمس ذلك الشيء الذي يدعى تغييراً بينما لا تقوى على ممارسته..

على الهامش؟

طال التهميش جوانب هامة في الحياة الاقتصادية الاجتماعية والسياسية، وأماكن عديدة كان تأثيره فيها شديداً، وسبب إضافة إلى نتائجه المباشرة المعقدة حالة من الضحالة في المجتمع والثقافة. لم يكن الناس سبباً فيها، بقدر ما كانوا ضحاياها، وفي هذا السياق، تستحضر الذاكرة ومضات تستحق الوقوف عندها، منها ما يتعلق بأفراد ومنها ما يتعلق بالمتلقي، والحديث يدور هنا عمّا قبل الأزمة.. أمّا أثناءها وبعدها فحديث آخر.

 

«منهجية التعليم» عند ابن خلدون

«فتجد طالب العلم منهم، بعد ذهاب الكثير من أعمارهم في ملازمة المجالس العلمية سكوتاً لا ينطقون وعنايتهم بالحفظ أكثر من الحاجة»

 

ابن خلدون    

 

«نوروز».. ولادة متجددة!

يصادف 21 من آذار كل عام عيد النوروز «اليوم الجديد» الذي يحتفل به عدد من شعوب الشرق ويرمز إلى قدوم فصل الربيع وانبعاث الطبيعة. الربيع هو فصل الخصب وتجدّد الحياة في ثقافات عدد من الشعوب ويمثل رأس السنة الجديدة عند كثير منها، وفي سورية كانت تجري الاحتفالات بهذا العيد في عدة مناطق كالجزيرة والرقة وحلب ودمشق واللاذقية ودير الزور.

«إيقاعات مشتركة..»

التراث الشعبي بأنواعه وألوانه المتعددة، سفرٌ مهمٌ من أسفار الشعوب، يحمل في طياته تاريخها الغني وأرثها المتنوع، مما يجعل لقراءته قراءة موضوعية ضمن السياق التاريخي الذي أنتجه، ودراسته وتوثيقه أهمية كبيرة لفهمه والاستفادة منه في اكتشاف حركة المجتمعات وتطورها، والمحافظة على أفضل ما فيها، بما يفيد في استكمال بناء الهوية الوطنية وتعزيزها.

 

المرأة في أعيادها.. ضحية النظرات الآفلة!

يختم المذيع حلقته عن حقوق المرأة: «سؤال نهائي أريد جوابه بجملة واحدة فقط، كيف تحصل المرأة على حقوقها؟».. تجيب ضيفته الأولى: تنشئة اجتماعية جديدة. الأخرى: الوعي وتمكين المرأة من اتخاذ قرارها بنفسها.. ثم يأتي جواب دراماتيكي من ضيفة ترتدي خماراً: «إطاعة ولي الأمر».. ليتبعه جواب أكثر دراماتيكية من الضيفة الرابعة بعد ترويج مسهب للنموذج الغربي لحقوق المرأة: «أنا لست ضلعاً..!»