كيري يعترف.. الأسد اكتسب بعض القوة مؤخرا بعد الاتفاق حول الكيميائي

كيري يعترف.. الأسد اكتسب بعض القوة مؤخرا بعد الاتفاق حول الكيميائي

أقر وزير الخارجية الأمريكي جون كيري، بأن الرئيس السوري بشار الأسد اكتسب بعض القوة مؤخرا بعد الاتفاق حول الكيميائي، لكنه أكد أن نظامه عاجز عن الفوز عسكريا.

واعتبر كيري في مقابلة مع شبكة "سي إن إن" الأمريكية الأربعاء 5 فبراير/ شباط، 2014 أن صمود الأسد يعود لدور "حزب الله" وإيران والاقتتال الداخلي بين فصائل المعارضة السورية، مضيفا أن "الوضع حاليا يتلخص ببساطة في أن الأسد ليس على طريق تسجيل انتصار، لكنه أيضا ليس على طريق الهزيمة، وبالتالي هناك مراوحة في المكان".
وقال كيري إن: "الاتفاق حول السلاح الكيميائي نقطة مهمة في مسار الأزمة، وتمثل تقدما واضحا. لقد حصل بعض التباطؤ بالفعل خلال الشهر الأخير لكننا أثرنا القضية وأظن أن الملف سيتسّرع الآن."
وحول مباحثات "جنيف 2" أشار كيري الى أن الجهود الدبلوماسية تمكنت للمرة الأولى من جمع المعارضة والنظام في سورية على طاولة مفاوضات واحدة، مضيفا أن وفد المعارضة السورية ظهر بفاعلية أكثر من النظام.
ومن جهة أخرى، وأشاد كيري بالاتفاق مع إيران في جنيف حول برنامجها النووي، قائلا إن الاتفاق أوقف البرنامج ودفعها إلى تدمير بعض مخزونها من اليورانيوم المخصّب.
وأكد كيري أن بلاده "لا تخسر شيئا" من خلال المفاوضات مع إيران، ويمكنها إعادة فرض العقوبات خلال 5 ساعات في حالة امتناع طهران عن تنفيذ الاتفاق، لافتا أن لدى واشنطن "خيارات أخرى" وأن جميع البدائل "مازالت على الطاولة."