كيري: حل الأزمة غير ممكن سياسياً إن لم يقبل الأسد مناقشةَ عملية نقل السلطة

كيري: حل الأزمة غير ممكن سياسياً إن لم يقبل الأسد مناقشةَ عملية نقل السلطة

قال وزير الخارجية الأمريكي جون كيري الجمعة 17 يناير/كانون الثاني 2014 إن حل الأزمة السورية غير ممكن سياسياً إن لم يقبل الرئيس السوري بشار الأسد مناقشةَ عملية نقل السلطة.

وأكد كيري تصريح الوزير الأمريكي أثناء مؤتمر صحفي جمعه ونظيريه الكندي والمكسيكي، أن الهدف من مؤتمر جنيف – 2 هو تطبيق مقررات مؤتمر جنيف – 1.
وأضاف كيري قائلا :" لم يكن هناك أحد يعتقد بأن الأسد سيسلم سلاحه الكيمياوي، لكنه فعل ذلك، وأعـتقد أنه وفي الوقت الذي نتأهب فيه للذهاب إلى جنيف2 وللبدء بهذه العملية، فإن من الواضح أنه لا وجود لحل سياسي إن لم يقبل الأسد بمناقشة نقل السلطة، وإذا اعتقد بأنه جزء من المستقبل، فإن الحل لن يتم".
واتهم كيري نظام بشار الأسد بأنه "يحاول التضليل من خلال محاولة تحوير هدف مؤتمر جنيف 2 " الذي ينطلق الأسبوع القادم في مدينة مونترو السويسرية ثم ينتقل إلى جنيف.
وقال الوزير الأمريكي:" بإمكان النظام السوري أن يتوعد، ويحتج ويحرف الأمور، الأهم هو أننا نذهب إلى جنيف2 لتطبيق جنيف 1 ، وإذا لم يفعل الأسد ذلك، فإنه بذلك يفسح المجال أمام رد أقوى"، مكرراً التأكيد على أن واشنطن لديها خيارات عدة بالنسبة إلى النزاع في سورية.