لقاءات ماراثونية لمنصة موسكو في جنيف

لقاءات ماراثونية لمنصة موسكو في جنيف

أجرى وفد منصة موسكو للمعارضة السورية مجموعةً من اللقاءات الرسمية مع المبعوث الدولي الخاص إلى سورية وفريقه، فضلاً عن لقاءات ثنائية أخرى. فيما يلي نستعرض أبرز الأخبار المتعلقة بهذه اللقاءات التي غطاها موقع «قاسيون» الإلكتروني.

لقاء ثانٍ مع دي مستورا

التقى مساء الثلاثاء 28/2/2017، قسم من وفد منصة موسكو للمعارضة السورية مع المبعوث الدولي الخاص إلى سورية، السيد ستيفان دي مستورا وفريقه، لمناقشة مجموعة من القضايا التقنية والإجرائية المتعلقة بالأوراق التي سبق أن تسلمها الوفد في لقائه الأول.

استمر اللقاء قرابة الساعة، وشهد تقارباً في الآراء، واختتم على أن يتم استكمال النقاش في أقرب وقت ممكن.

لقاء وفد المنصة 

مع السيد غاتيلوف

اجتمع يوم الأربعاء 1 آذار، عند الساعة الثالثة عصراً بتوقيت جنيف، وفد منصة موسكو للمعارضة السورية بكامل أعضائه، وبحضور د. قدري جميل رئيس المنصة، مع السيد غينادي غاتيلوف نائب وزير الخارجية الروسية، والسيد سيرغي فيرشينين مدير إدارة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في الخارجية الروسية، وذلك في مقر البعثة الروسية الدائمة في جنيف.

تبادل الطرفان المعلومات حول سير محادثات جنيف، من أجل خلق كل الظروف المناسبة لنجاحها، وصولاً إلى تطبيق القرار 2254 بكامل بنوده.

لقاء ثالث مع دي ميستورا

التقى وفد منصة موسكو للمعارضة السورية يوم الخميس 2 آذار، عند الساعة 11:20 صباحاً، بالسيد دي مستورا وفريقه، لتقديم ملاحظاته وتعليقاته على الأوراق التي سبق أن تسلمها الوفد خلال اللقاءين السابقين.

بدأ المبعوث الخاص الاجتماع بإطلاع الوفد على آخر المستجدات فيما يتعلق بمساعيه مع الأطراف المختلفة، ومن ثم عرض الوفد ملاحظاته وتصوراته عن كيفية متابعة العمل بما يخدم تسريع الوصول إلى الحل، مؤكداً ضرورة استمرار المفاوضات وعدم السماح لأي طرف كان بتعطيلها. وجرى نقاش جدي وإيجابي حيث استمر اللقاء لأكثر من ساعة.

لقاء مع السيد فو كونغ

عقد لقاء في مقر السفارة الصينية في جنيف الساعة الرابعة من يوم الخميس 2 آذار 2017 بين الممثل الدائم لجمهورية الصين الشعبية في جنيف، السيد فو كونغ، والرفيق قدري جميل رئيس منصة موسكو، والرفيق حمزة منذر رئيس الوفد، والسيد سامي بيتنجانة عضو الوفد.

بعد تقديم الشكر لاستخدام الصين حق الفيتو في مجلس الأمن ضد فرض عقوبات جديدة على سورية، استعرض الجانبان سير المفاوضات في جنيف والسبل التي تؤمن الظروف المناسبة لدفع العملية السياسية إلى الأمام، وصولاً إلى تطبيق القرار 2254.

ساد اللقاء جو ودي وبناء واتفق الطرفان على متابعة اللقاءات خلال الفترة القادمة.

 

لقاء منصتي موسكو والرياض

جرى مساء الخميس 2/3/2017، أول لقاء بين وفد منصة موسكو في جنيف، برئاسة حمزة منذر  وبحضور د.قدري جميل رئيس المنصة، مع وفد الهيئة العليا للمفاوضات برئاسة د.نصر الحريري.

جرى في اللقاء تبادل واسع لوجهات النظر، حول الأزمة السورية وسير العملية التفاوضية في جنيف وآفاقها اللاحقة، وتم الاتفاق على متابعة التشاور لمحاولة الوصول إلى تفاهمات تسمح بإنجاح مفاوضات جنيف، وقد جرى اللقاء في جو ودي وصريح واستمر ساعةً و نصف.

 

معلومات إضافية

العدد رقم:
800