الاتحاد الأوروبي يعتزم رفع سلسلة من العقوبات على إيران في 20 الشهر الجاري

الاتحاد الأوروبي يعتزم رفع سلسلة من العقوبات على إيران في 20 الشهر الجاري

أعلنت مصادر أوروبية، الخميس 16/1/2014، أن الاتحاد الأوروبي سيرفع في 20 يناير/كانون الثاني سلسلة من العقوبات الاقتصادية بحق إيران حالما يتأكد من دخول الاتفاق حول البرنامج النووي الإيراني حيز التنفيذ.

واوضحت المصادر أنه حال حصول الوكالة الدولية للطاقة الذرية على تأكيد لبداية تطبيق هذا الاتفاق مع إيران وهو ما يتوقع قبيل ظهر الاثنين، "سيقوم الاتحاد الأوروبي بالإجراء القانوني" ويرفع كما هو مقرر سلسة العقوبات "وسينفذ القرار في اليوم ذاته".

وكانت طهران وواشنطن أعلنتا الأحد أن الاتفاق المرحلي حول البرنامج النووي الإيراني الذي يحد من تخصيب اليورانيوم من قبل إيران في مقابل رفع عقوبات عليها يبدأ من 20 كانون الثاني/يناير.

وبموجب هذا الاتفاق سيتم الغاء سلسلة من العقوبات الأوروبية تتعلق خصوصاً بالنقل وتامين الصادرات الإيرانية من النفط الخام وتوريد منتجات بتروكيماوية إيرانية وذلك لمدة ستة أشهر أي حتى منتصف ليل 20 تموز/يوليو 2014.

وأضافت هذه المصادر أن الاتفاقات المحتملة التي يوقعها مستثمرون أوروبيون "يجب تنفيذها خلال هذه الفترة" و "لن تكون هناك فترة سماح" الا إذا توصلت إيران والمجتمع الدولي في الاثناء إلى تفاهم على تمديد العمل بالاتفاق أو توسيعه.