انتخابات محافظة الحسكة نسبة إقبال متدنية, واستياء جماهيري واسع من قائمة الظل!

كان من المتوقع تدني نسبة المشاركة في انتخابات مجلس الشعب، وذلك على خلفية شعور المواطن السوري بعدم جدوى الإدلاء بصوته، فالنتائج محسومة سلفا وجل أعضاء المجلس معروفون حتى قبل أن تجرى الانتخابات، وجرت العادة في بعض الدورات أن يكون هناك نوع من المنافسة على هامش المستقلين، ولكن إلحاق بعض المرشحين بقائمة الجبهة، وتسخير كل الإمكانات لها واعتبارها مكملة لقائمة الجبهة (ونوعية المرشحين)، أوصلت نسبة المشاركة الشعبية إلى مستويات مخجلة غير مسبوقة في تاريخ انتخابات المجلس، رغم الإيعازات والإنذارات والتهديدات من السلطات التنفيذية.

مراسلو قاسيون زاروا العشرات من مراكز الصناديق، وسجلوا العديد من الوقائع (الفضائح) التي تكشف عن وقائع العملية الانتخابية..

- في مركز تل الورد، بلغ عدد المصوتين حتى الساعة الثانية عشرة ظهرا 5 فقط..

- حتى الساعة 12 ظهرا بلغ عدد المصوتين في 3 مراكز ريف تل تمر 12 صوتاً فقط ظهرا وجاءت الإيعازات بجمع البطاقات الانتخابية من البيوت بموجب قرارات حزبية وحكومية.

- مركز عبد الرحمن حسني - الدرباسية – عدد المصوتين حتى الساعة الثامنة مساء 290 فقط، وفي الصباح التالي بلغ عدد المصوتين وبقدرة قادر 890..

- قائمة تتضمن 300 اسما دون بطاقات دارت على العديد من المراكز الانتخابية في الدرباسية وتم وضع مغلفات بموجبها في الصناديق..

- في مركز أبي ذر تم تجهيز 300 ظرف خارج المركز ووضعت في الصندوق.

- المرشح حسين الحجي بلغ مجموع المصوتين له في مركز خاص، (2 %) مع العلم أنه في الدورة السابقة كانت نسبة المصوتين له 80%، والفارق سببه أنه كان في الدورة الماضية ضمن قائمة الظل، وفي هذه الدورة لم يكن .

- في مركز مشيرفة المحلج، وبعد تدخل وكيل مرشح اللجنة الوطنية تم إخراج قائمة الظل من غرفة المركز الانتخابي، ولكن أثناء زيارة أحد المسؤولين، وبخ رئيس المركز لأنه لايقوم بواجبه بالشكل المطلوب، والشكل المطلوب حسب منطق هذا المسؤول طبعا هو إدخال أسماء قائمة الظل بأي ثمن كان..

- هذه الوقائع كان لها نصيبها في مركز تل خنزير في منطقة المالكية، ومع تدخل وكيل المرشح عبد الحليم حسين والتهديد بنشر وقائع التزوير في الصحافة، حاول أمين الصندوق إرضاء الوكيل بوضع 400 صوت (مزور) للمرشح عبد الحليم مقابل السكوت..

- في جميع مراكز عامودا لم يتجاوز عدد المصوتين في اليوم الأول 1000صوت، وفي صباح اليوم التالي كان في الصناديق 3000 صوت فقط!!

- في مرآب الرميلان مغلفات (ظروف) جاهزة تتضمن قوائم الجبهة والظل تعطى للمصوت، المواطن مسهوج خضر احتج على هذه الممارسة، وأعلن أمام الملأ أنه لن يعطي لهذه القائمة ...

رئيس المركز يبرر سلوكه (نساوي هيك مشان السرعة يا أستاذ)

غيفارا يوقف عملية التصويت !

الشاب غيفارا وكيل المرشح عبد الحليم حسين في إحد مراكز حقول الرميلان، وبعد رؤيته لنماذج مخجلة من الخروقات، حاول بطريقته ردع المخالفة، حتى قدوم أكبر مسؤول في المنطقة ....موقفه أثار نخوة الديمقراطيين من الجهاز الإداري وعددهم ثلاثين فقط، وتوحدوا للقضاء على خطر غيفارا على ديمقراطية العملية الانتخابية، فأودعوه في غرفة قرب المركز.....

 كلمة حق يجب أن تقال هنا بحق رئيس قسم شرطة الرميلان وتعامله الحضاري مع الموقف بعد أن تم استدعاؤه في أكثر من مرة من قبل رؤوساء المراكز بعد تصدي وكلاء مرشحي اللجنة الوطنية لمحاولات التزوير.

مبنى المحافظة: ممنوع الدخول !

في اليوم الثاني حاول أحد المرشحين الدخول إلى مبنى المحافظة للقاء السيد المحافظ والاحتجاج، لكن الشرطة رفضت دخوله: «ممنوع الدخول بأمر السيد المحافظ»، مع العلم أنه هو المسؤول الأول عن العملية الانتخابية في المحافظة!

هذا غيض من فيض من التجاوزات وبحوزتنا عشرات الأمثلة الموثقة، وعليها شهود حتى من أمناء بعض الصناديق، الذين لم ينسوا القسم، ممن لم يخافوا من آلة القمع ولم يخونوا ضمائرهم، ومئات المواطنين، وعشرات من الأخوة البعثيين الذين استهجنوا مثل هذه الممارسات لصالح قائمة تضم رموزاً إقطاعية، وحملة جنسيات أجنبية.... فماذا كان موقف مرشحي كرامة الوطن والمواطن؟

اعتراضات أسيرة

سجل المرشحان عبد الحليم حسين وإبراهيم اليوسف اعتراضا رسميا إلى كل من محافظ الحسكة ووزير الداخلية عبر برقيات من بريد القامشلي، بإيصالات رسمية، ولكن حسب المعلومات المتوفرة لدينا لم تخرج الاعتراضات من أدراج موظفي المركز بناء على توجيهات من جهات أمنية؟

أغلب وكلاء مرشحي اللجنة الوطنية أبدوا اعتراضهم على هذه الممارسات، كتابيا وشفهيا، ورغم تعاطف العديد من أمناء الصناديق، لم يتغير في الأمر شيئ، فالأوامر صادرة من جهات عليا ولا حول لهم ولا قوة برفضها... وفي هذا المقام نتساءل من هي الجهات العليا التي أصدرت مثل هذه التوجيهات لصالح قائمة ظل تضم أسماء منبوذة حتى في الأوساط المقربة إليها؟؟ هل في الأمر فساد وصفقات؟ أم أن هناك من يحاول أن يزيد من الاحتقانات في المحافظة، ويثير الحساسيات العشائرية والسياسية خدمة لمشاريع التفتيت القادمة؟ أم الأمرين معا؟؟؟؟ وهنا نرى من المفيد التذكير بأنه لا مشكلة شخصية مع أحد، بل موقفنا نابع من تناقض في الرؤى والمصالح والتوجهات، وخوف على وحدة النسيج المجتمعي وحرية المواطن السوري في اختيار من يمثله بشكل حقيقي، لا تحويل العملية الانتخابية إلى مهرجان للتزوير وتجاوز القانون، الأمر الذي لا يترك أية قيمة للعملية الانتخابية.. 

بلاغ «إيفان»

أصدرت اللجنة بلاغها في صباح 22 نيسان استهجنت فيه صدور قائمة الظل، وكل التجاوزات الانتخابية معبرة بذلك عن تأييد موقف أغلبية أبناء المحافظة من رفض قائمة الظل .إن ما جرى يومي 22 23 نيسان في محافظة الحسكة عملية غير شرعية بكل المقاييس، وهي أقرب إلى المهزلة منها إلى عملية انتخابية، فهي من جهة صادرت حق المواطن في التعبير عن آرائه، ومن جهة أخرى أسست لاحتقانات جديدة في هذه البقعة من الوطن.

وفي هذا الظرف الخطير جاء بلاغ «ايفان» ليعبر عن موقف الضمير الشعبي من كل ما جرى ويكثفه. الطفل إيفان ابن الأحد عشر ربيعا في بلاغه الذي خطه عبر كيبورد الكومبيوتر، واستنسخه عبر الطابعة وعلقه بمبادرة شخصية منه في مكتب اللجنة الوطنية قال: (لا لقائمة الظل، لا لعودة الإقطاع، لا لناهبي قوت الشعب، لا للفساد)..

■  القامشلي – مكتب قاسيون

آخر تعديل على الإثنين, 14 تشرين2/نوفمبر 2016 11:40