الاتحاد الاوروبي: المفاوضات الفنية بين السداسية وايران ستستأنف قريبا

الاتحاد الاوروبي: المفاوضات الفنية بين السداسية وايران ستستأنف قريبا

أعلن الاتحاد الاوروبي الجمعة ان المفاوضات الفنية بين دول مجموعة (5+1) وايران حول ترتيبات تطبيق اتفاق جنيف والتي علقت بعودة المفاوضين الايرانيين الى طهران للتشاور ستستأنف "قريبا".

في غضون ذلك نقل مراسل الميادين في طهران عن مصادر مطلعة قولها إن الفريق الإيراني المفاوض قطع المفاوضات مع خبراء مجموعة (5+1) نظرا للأجواء السلبية والتعاطي الغربي بسلبية تامة مع المفاوضات.
معاون وزير الخاريجة الإيراني وعضو الفريق المفاوض عباس عراقتشي قال: "سنرد على العقوبات الأميركية بالشكل والوقت المناسبين"، واعتبر أن العقوبات الأميركية الجديدة ضد ايران تتنافى مع روح إتفاقية جنيف، موضحاً "نحن ندرس الأمور المستجدة وسنرد بالشكل المناسب"..
وقال مايكل مان المتحدث باسم وزيرة خارجية الاتحاد الاوروبي كاثرين آشتون انه من "الضروري" مواصلة العمل بعد اربعة ايام من المحادثات في فيينا، مشيرا الى ان "مشاورات ستجري الان في العواصم بانتظار استئناف قريب" للمفاوضات الفنية.
وتابع ان المحادثات "الطويلة والمفصلة" التي جرت في فيينا "تعكس تعقيد المسائل الفنية" المرتبطة بتطبيق اتفاق جنيف.
وكانت وكالة الانباء الايرانية الرسمية اعلنت في وقت سابق عودة فريق الخبراء الايرانيين الى طهران "للتشاور" في وقت كان من المتوقع استئناف المفاوضات الجمعة.
وقال المفاوض ان "فريق المفاوضين الايرانيين قطع مفاوضاته مع فريق خبراء (5+1) للتشاور مع طهران" بدون ان يوضح اسباب هذا القرار، بحسب الوكالة.
وعلى الاثر دانت ايران قرار الولايات المتحدة توسيع لائحتها السوداء للكيانات التي يشتبه بالتفافها على نظام العقوبات المفروض على طهران.
واعلنت الولايات المتحدة الخميس اضافة عشرة اسماء مؤسسات وافراد يشتبه بالتفافهم على برنامج العقوبات الدولية على ايران بسبب برنامجها النووي الى قائمتها السوداء.