«الشعبية» و«حماس» تستنكران تجاوزات «عباس» بشأن حق العودة..

عبرت الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين عن استغرابها واستهجانها واستنكارها مما صدر من تصريحات لرئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس بخصوص حق العودة والتي زعم فيها مؤكداً «أنه لا يستطيع أن يطالب بعودة ملايين اللاجئين ويبحث مع إسرائيل تفاصيل عدد العائدين».

وقالت الجبهة إن تلك التصريحات تعبرـ للأسفـ عن عدم التزام الرئيس بقرارات الإجماع الوطني والشرعية الفلسطينية والشرعية الدولية، ومحاولة متسرعة وغير مشروعة للقفز عن الحقوق والثوابت الفلسطينية.

وعبرت الجبهة عن أسفها لصدور مثل تلك التصريحات الضارة بالمصالح الوطنية العليا للشعب الفلسطيني مؤكدة أنها لا تعبر عن مواقف وسياسات المنظمة، والتي تحددها سياسة الإجماع الوطني والبرنامج الوطني، وتشكل انتهاكاً صارخاً لآمال وتطلعات الشعب الفلسطيني المشروعة في الاستقلال الناجز والعودة وتمسكه بحقه في الصمود والمقاومة.

ودعت الجبهة الشعبية محمود عباس إلى الالتزام بالثوابت والمصالح الوطنية للشعب الفلسطيني وخياراته في الصمود والمقاومة.

بدورها أعربت الحكومة الفلسطينية المقالة برئاسة إسماعيل هنية عن استغرابها وإدانتها للتصريحات الصادرة عن رئاسة السلطة حول حق عودة اللاجئين والانتقاص من هذا الحق والبحث مع الاحتلال الصهيوني في الأعداد التي يمكن أن يسمح لها بالعودة.

وأكدت الحكومة على لسان المتحدث باسمها طاهر النونو إن «حق العودة لكل اللاجئين غير قابل للتنازل أو المساومة باعتباره حقاً فردياً وجماعياً للاجئين ولا يجوز لأي كان المساس به من قريب أو من بعيد وأي تنازل عن هذا الحق أو عن غيره من الحقوق غير القابلة للتصرف غير ملزم لشعبنا في جيله الحالي أو أجياله القادمة».

آخر تعديل على الأربعاء, 30 تشرين2/نوفمبر 2016 01:06