بوتين: للرد الفوري على أي تهديد للقوات الروسية في سورية

بوتين: للرد الفوري على أي تهديد للقوات الروسية في سورية

حذر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أولئك الذين يحاولون تدبير استفزازات جديدة ضد العسكريين الروس في سورية، وأمر الجيش بتدمير أي قوة قد تشكل خطراً عليهم.

وأضاف في اجتماع لقيادة وزارة الدفاع الروسية ترأسه الجمعة 11 كانون الأول: «لقد اتخذنا إجراءات إضافية لضمان أمن العسكريين الروس وقاعدتنا الجوية التي تم تعزيز قدراتها بوسائل جديدة للدفاع الجوي، كما تنفذ الطائرات القاذفة جميع عملياتها تحت تغطية مقاتلات»، مشدداً بالقول: «إنني آمر بالعمل بأقصى درجات القسوة. ويجب تدمير أي أهداف تهدد المجموعة العسكرية الروسية أو بنيتنا التحتية في سورية فوراً».

وأكد بوتين على أن الأهداف التي تسعى موسكو لتحقيقها في سورية لا ترتبط بمصالح جيوسياسية ما أو باختبار أسلحة جديدة، بل تكمن في تحييد الخطر الإرهابي الذي يهدد الاتحاد الروسي نفسه.

وأعاد إلى الأذهان أن العملية العسكرية الروسية في سورية تجري بالتنسيق مع جهود الأجهزة الأمنية والخاصة في داخل روسيا. وذكّر بأن هيئة الأمن الفيدرالية تفكك خلايا خفية تابعة لمختلف التنظيمات الإرهابية، بما فيها «داعش» في جميع أقاليم روسيا تقريبا، مؤكداً على أن عمليات سلاح الجو الروسي في سورية ألحقت أضراراً جسيمة بالإرهابيين فيها.

 

يشار إلى أن وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو أكد على أن تنظيم «داعش» الإرهابي «يسيطر على قرابة 70%» من أراضي سورية، وأن سلاح الجو الروسي الذي يؤمن الغطاء الجوي لخمسة آلاف من عناصر «الجيش الحر» قد نفذ أكثر من 4 آلاف طلعة جوية دمر فيها أكثر من 8 آلاف هدفاً تابعاً للإرهابيين. وفي هذا السياق شدد بيان صادر عن الكرملين يوم الجمعة على أن موسكو تزود الجيش السوري بالأسلحة والمعدات وليس «الجيش الحر».