موسكو.. تعلن تحقيق نجاحات خلال محادثات فيينا

موسكو.. تعلن تحقيق نجاحات خلال محادثات فيينا

وقال ميخائيل بوغدانوف، المبعوث الخاص للرئيس الروسي إلى الشرق الأوسط وأفريقيا، نائب وزير الخارجية، رداً على سؤال بشأن ما إذا حقق الاجتماع نجاحاً إن «النجاحات موجودة كما هو الحال دائماً».

وفيما عقد رئيس الوفد الروسي وزير الخارجية سيرغي لافروف لقاءً مع كل من المبعوث الدولي الخاص إلى سورية ستافان دي ميستورا، ونظيريه الإيطالي والأمريكي جينتيلوني وجون كيري، على التوالي، أعرب وزير الخارجية الألماني فرانك فالتر شتاينماير عن قناعته بأن التوصل إلى نتيجة ممكن إذا أبدت الأطراف المعنية كلها استعدادها للاتفاق و«المساهمة في تسوية النزاع»، مضيفا أنه يمكن القيام اليوم بالخطوة الأولى على طريق التسوية السياسية للأزمة.

أما وزير الخارجية العراقي فقد أكد أنه جرى في اجتماعات فيينا توافق حول مكافحة الإرهاب، وحول الحل السياسي للأزمة السورية، ومناقشة إجراء جولة جديدة من المحادثات بعد أسبوع من تاريخه.

وكان وزراء خارجية البلدان التي تتخذ موقفاً مناهضاً لـ«مشاركة الرئيس بشار الأسد في مستقبل الحياة السياسية بسورية» أجروا «لقاءً تنسيقياً» قبل المباحثات الموسعة في فيينا، بمشاركة وزراء خارجية الولايات المتحدة وألمانيا وفرنسا والسعودية والإمارات في فندق قريب من مكان انعقاد المؤتمر.

وتمثل الوفود المشاركة في الاجتماع الأساسي الموسع روسيا والولايات المتحدة والصين والسعودية وتركيا وإيران والإمارات وقطر والأردن وألمانيا وفرنسا ومصر وإيطاليا وبريطانيا والعراق ولبنان، إضافة إلى المبعوث الدولي إلى سورية ووزيرة خارجية الاتحاد الأوروبي فيديريكا موغريني.