مجلس الأمن الروسي يبحث الوضع في سورية

مجلس الأمن الروسي يبحث الوضع في سورية

قال الكرملين إن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بحث الوضع في سورية مع الأعضاء الدائمين لمجلس الأمن الروسي، الجمعة 23 تشرين الأول.
وصرح دميتري بيسكوف المتحدث باسم الرئيس الروسي قائلاً: «تناول الاجتماع بحث الأوضاع في سورية بالتفاصيل وكذلك سير عملية القوات الجوية الروسية في الجمهورية العربية السورية الرامية إلى إسناد هجمات الجيش السوري بالإضافة إلى الاتصالات الدولية بشأن التسوية في سورية».

وفي اليوم السابق قال: بوتين إن تقسيم الإرهابيين إلى «معتدلين» و«غير معتدلين» أمر غير صحيح لأن جميعهم أعداء الحضارة البشرية.
وفيما يتعلق بلقائه مع نظيره السوري بشار الأسد الذي جرى في موسكو قبل أيام، قال بوتين: إنه اقتنع باستعداد الأسد للحوار مع القوى المعارضة لحل الأزمة.
وأشار الرئيس الروسي إلى أنه على السوريين أن يقرروا مصيرهم ليس تحت ضغوط، وإنما بتأييد المجتمع الدولي، لافتا إلى ضرورة ترسيخ المؤسسات الحكومية في مناطق النزاعات.
كما أكد بوتين على أن الإرهابيين كانوا سيكتسبون صفة رسمية في حال لو سقطت دمشق، أو بغداد، مؤكدا أن العملية الروسية تأتي من أجل إحلال السلام.
وأعرب بوتين عن قناعته بأن ممارسات العسكريين الروس ستؤثر إيجابياً على الأوضاع في سورية، وستساعد على إقامة ظروف للتسوية السياسية فيها، مشيراً إلى أن الطيارين الروس في سورية بقتالهم التنظيمات الإرهابية هناك، يدافعون ليس عن مصالح الشعب السوري فحسب، «ولكنهم يحرسون مصالح روسيا والشعب الروسي».
كما أكد الرئيس الروسي أن محاولات إعادة تشكيل الشرق الأوسط بالقوة من الخارج أصبحت قنبلة، أدت إلى حدوث انفجار وزيادة الخطر الإرهابي، وفي نهاية المطاف إلى تنامي التحديات على العالم برمته.

وكالات

آخر تعديل على السبت, 24 تشرين1/أكتوير 2015 22:08