موسكو مستعدة للحوار مع واشنطن حول سورية

موسكو مستعدة للحوار مع واشنطن حول سورية

أعلنت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا يوم الجمعة 18/9/2015 أن روسيا مستعدة للحوار مع الولايات المتحدة، بما في ذلك الأزمة السورية.

وقالت زاخاروفا في حديث لوكالة «نوفوستي»: «لم نرفض أبداً إجراء الحوار مع الولايات المتحدة، ولا نزال مستعدين له حالياً أيضاً بشأن المسائل جميعها ذات الاهتمام المشترك، بما فيها حول سورية».

وجاءت هذه التصريحات للدبلوماسية الروسية تعليقاً على ما أعلنه وزير الخارجية الأمريكي جون كيري في وقت سابق من اليوم ذاته، وهو أن مباحثات أمريكية روسية حول سورية ستنطلق في وقت قريب، حسبما نقلت عنه وسائل إعلام في لندن التي يزورها حالياً.

وأكد كيري أن «الرئيس الأمريكي باراك أوباما يعتبر إجراء مباحثات مع روسيا خطوة مهمة إلى الأمام.. ونأمل في أنها ستعقد في أقرب وقت وستساعد على تحديد خيارات مختلفة».

في هذا السياق، أشار الدبلوماسي الأمريكي إلى أن القضاء على تنظيم «داعش» لا يزال أولوية ممارسات الولايات المتحدة، إلى جانب «التسوية السياسية باحترام سورية، والتي، كما نعتقد، لا يمكن التوصل إليها بمشاركة الرئيس بشار الأسد لفترة طويلة»، حسب تعبيره. وأضاف: «نبحث عن سبل إيجاد موقف مشترك».