زيباري وأوغلو يشددان على ضرورة حضور جنيف-2

زيباري وأوغلو يشددان على ضرورة حضور جنيف-2

أكد وزير الخارجية العراقي هوشيار زيباري على أن الأزمة السورية تؤثر على المنطقة وعلى شعوبها، مشدداً على ضرورة إيجاد حل سريع للخروح منها. 

وقال زيباري في مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره التركي أحمد داود اوغلو، الجمعة 25 أكتوبر/تشرين الأول، في أنقرة إنه "لا يجب وضع شروط مسبقة لحضور جنيف ـ 2"، معيداً للأذهان أن العراق شارك في إعداد البيان الختامي في جنيف ـ 1. 

وأضاف زيباري فيما يخص اجتماع ما يعرف بـ"أصدقاء سورية" أن العراق لم يشارك في اجتماع لندن، معتبراً "أن التفاوض على مستقبل البلد يجب ألا يكون بشروط مسبقة، فهدف جنيف ـ 2 هو السوريون أنفسهم، وهدف المجتمع الدولي هو مساعدتهم على وضع خارطة المستقبل". 

وأشار زيباري إلى وجود ردود فعل غاضبة على بيان لندن، مشدداً على ضرورة حضور دول الجوار السوري مؤتمر جنيف 2، وفي عدد من المراحل، مشيراً إلى أنه "ستكون لنا رؤية حول هذه الأمور". 

من جانبه شدد داود أوغلو على أنه "يجب على الدول المجاورة لسورية حضور جنيف ـ 2"، مؤكداً أن حل الأزمة السورية لا يأتي بالوسائل العسكرية وإنما بالسبل السياسية والدبلوماسية، مشيراً إلى أن بلاده تسعى "لحل سلمي للأزمة في سورية". 

وكان زيباري قد وصل انقرة الخميس ومن المفترض أن تمتد زيارته ليومين وهي تأتي لتعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين وبحث القضايا الاقليمية.