رئيس الأركان الأمريكي يحذّر من تداعيات الأزمة الاقتصادية على الجيش

رئيس الأركان الأمريكي يحذّر من تداعيات الأزمة الاقتصادية على الجيش

 دعا رئيس أركان الجيش الأمريكي، الأربعاء 2/10/2013، إلى حل سريع للخلاف بشأن التمويل الذي تسبب في توقف أنشطة للحكومة الأمريكية وقال إنه يضر بشدة بالعمليات اليومية للجيش الأمريكي.

وقال الجنرال راي اوديرنو إن توقف الأنشطة الحكومية وهو الأول بالولايات المتحدة منذ 17 عاماً "يؤثر بشدة على العمليات اليومية" إذ يجبر الجيش على تقليص التدريب والسفر والتركيز على المهام الضرورية للعمليات الجارية.

وقال لرويترز في مقابلة عبر الهاتف من ألمانيا حيث يشارك في مؤتمر "كلما طال أمده زاد الوضع سوءاً. كل يوم يمر نخسر قوى بشرية.. نخسر قدرات. لذا أرى أن من المهم حل هذا."

وتسببت المواجهة بين الرئيس باراك اوباما والجمهوريين في الكونجرس في دخول مئات الآلاف من الموظفين الاتحاديين في إجازة إجبارية بدون مرتب.

وقال اوديرنو إن دفع رواتب العسكريين سيستمر ولن يتأثر أيضاً الجنود الذين يشاركون في عمليات في مناطق مثل أفغانستان لكن الموظفين المدنيين غير الأساسيين لن يحصلوا على أجور.

وأضاف أنه سيختصر زيارته لأوروبا ويعود للولايات المتحدة لأسباب منها أن توقف أنشطة الحكومة يمنع السفر وأيضاً للتأكد من قدرة الجيش على تنفيذ مهامه برغم الوضع المالي.