_
أكثر من 25 إضراب عمالي اليوم 3 تشرين الأول 2018

أكثر من 25 إضراب عمالي اليوم 3 تشرين الأول 2018

رصدت نشرة «قاسيون» اليومية حول الإضرابات العمالية اليوم الأربعاء 3 تشرين الأول: 25 إضراباً عن العمل وتحضيراً لـ 10 إضرابات قادمة، في 20 بلداً حول العالم:

 

إفريقيا
لليوم السادس على التوالي، يتواصل الإضراب العام التحذيري الذي دعا إليه مؤتمر عمال نيجيريا من أجل تعديل الحد الأدنى للأجور على المستوى الوطني من 50 دولار في الشهر إلى 140 دولاراً في الشهر في ظل فشل المفاوضات بين النقابات والحكومة. ودعا مؤتمر عمال نيجريا إلى إضراب عام لمدة 14 يوماً.
يستعد عمال شركة حافلات النقل الفرنسية – المغربية بالبيضاء يستعدون إلى تنفيذ إضراب مفتوح يوم 9 أكتوبر احتجاجا على تأخير دفع الأجور. وأعلنَ عمال ومستخدمو شركة سنطرال دانون عزمهم خوض إضراب عن العمل لمدة 24 ساعة احتجاجاً على تضييق إدارة المقاولة على الحريات النقابية وطرد بعض العاملين. ويستعد عمال الحضائر للإضراب يوم 9 أكتوبر لعدم التزام الحكومة بتطبيق اتفاق 27 نوفمبر 2017 القاضي بتسوية وضعية عمال الحضائر.
دخل عمال شركة الكابل بقرمبالية التونسية في إضراب لثلاثة أيام للمطالبة بالزيادة في الأجور وتحسين ظروف العمل والحق في العمل النقابي. وتظاهر عمال النقابة العامة لعمال الصناعات الهندسية والمعدنية والكهربائية في اتحاد عمال مصر بالإسماعيلية أمام مقر النقابة بسبب تأخير رواتبهم لـ 3 أشهر وعدم صرف الحوافز وهددوا الإضراب.
أضرب عمال منجم لينكسيس جنوب إفريقيا ضد تصرفات القيادة النقابية، وأضرب عمال المترو جنوب إفريقيا لزيادة 9 %. وأضرب عمال السكك الحديدية في ناميبيا في ثاني إضراب خلال أسبوعين من أجل زيادة الأجور بعد فشل المفاوضات مع الإدارة والحكومة.

أوروبا
أضرب 30 ألفاً من عمال الكهرباء والصناعات الغائية والخدمات في فنلندا احتجاجاً على القوانين الحكومية التي تصدر تشريعات تسهل من تسريح العمال بشكل تعسفي.
يستمر إضراب عمال السكك الحديدية في كامل محطات البرتغال منذ 1 أكتوبر، وأضرب 60 ألفاً من عمال المطارات الإسبانية حتى يوم 15 أكتوبر مطالبين برفع الأجور وتعديل عقود العمل، وصوت عمال نفط بحر الشمال للإضراب بسبب عقود العمل المجحفة. كما يستعد 8000 من عمال الرعاية والمدارس في غلاسكو الأسكتلندية للإضراب يومي 23-24 أكتوبر.

أمريكا الشمالية والجنوبية
يواصل المئات من عمال الملاعب في كيبيك بكندا منذ 6 أيام إضرابهم الأولي مع تهديد بالإضراب لمدة 18 يوماً من أجل الوصول إلى اتفاق حول عقود العمل الجديدة.
يستمر إضراب عمال 10 الفنادق في شيكاغو من أجل زيادة الأجور، وإضراب لعمال ماكدونالدز في 7 ولايات أمريكية من أجل 15 دولاراً للساعة، وأضرب عمال المرافئ وسائقو الشاحنات في لوس أنجلوس كاليفورنيا.
أضرب 1500 عامل في سلسلة فنادق ماريوت وشيراتون ببوسطن اليوم في أول إضراب لعمال فنادق بوسطن منذ أشهر، وهددت نقابات عمال الفنادق بتنفيذ إضرابات في سان فرانسيسكو وديترويت وسياتل وسان خوسيه وسان دييغو وأوكلاند وهونولولو لتوقيع عقود عمل جديدة وتحسين شروط التفاوض منعاً للتسريح التعسفي. وأضرب 130 من عمال مشروبات كوكوجو في كندا لتعديل عقود العمل.
يستعد 50 ألفاً من عمال البريد في كندا للإضراب لمدة 72 ساعة، وأضرب 1000 من عمال المطاعم في ديترويت الأمريكية من أجل 15 دولاراً للساعة الواحدة، وأضرب 25 ألفاً من عمال المطارات الأمريكية من أجل أجور أفضل. ويستعد موظفو المشافي في بيتسبرغ تحضيرهم للإضراب يوم 4 أكتوبر للمطالبة بزيادة الأجور. وتستمر الإضرابات العامة للعمال في كوستاريكا والأرجنتين منذ أسابيع.
استراليا
يستمر إضراب عمال مطارات استراليا الخمس الكبرى وخطوط الطيران الأسترالية في العالم لليوم الثاني احتجاجاً على ظروف العمل والأجور المتدنية. وبحسب نقابة عمال النقل الأسترالية تهدد هذه الظروف سلامة قطاع النقل الجوي.
آسيا
دخل إضراب عمال وكالة الغاز الهندية يومه الثاني مطالبين بإعادة العمال المسرحين تعسفاً إلى عملهم. ويستمر إضراب عمال الصرف الصحي شرق دلهي وعمال شركة ياماها منذ أسابيع من أجل أجور أفضل. كما تظاهر عمال شركة أجيال آرامكو بالظهران بعد 4 أيام من الإضراب للمطالبة بحقوقهم.
هدد عمال البلديات في الأردن يلوحون بالاعتصام بدعوة من اتحاد النقابات العمالية للعاملين في بلديات الأردن (تحت التأسيس)، وحددت النقابات مهلة حتى 9 أكتوبر للاستجابة لمطالبهم بتحسين أوضاعهم المعيشية وظروف العمل. وأضرب 200 من عمال صناعة الملابس في تايلاند لليوم الـ 44 على التوالي للمطالبة بشروط عمل أفضل وتعديل عقود العمل. وأضرب سائقو الشاحنات في بنغلاديش احتجاجا ضد الاعتداءات على السائقين.
يواجه رينو سامسونغ موتورز أول إضراب منذ أربع سنوات، مما قد يؤثر على فرصة الشركة المصنعة لتجديد عقد الإنتاج لسيارات الدفع الرباعي في كوريا الجنوبية.