الصين لواشنطن: لا تتخذوا قراراتكم بخفة

الصين لواشنطن: لا تتخذوا قراراتكم بخفة

أسِفت الصين لإعلان الولايات المتحدة سحب دعوة كانت وجهتها إليها للمشاركة في تدريبات عسكرية في المحيط الهادئ.

إلى ذلك، أعلنت مجموعة «روستيك» الروسية للدفاع أنها ستزوّد بكين هذا العام بعشر مقاتلات من طراز «سوخوي- 35». وأضافت أن الصين ستشتري 24 مقاتلة، في صفقة تُقدّر قيمتها بنحو 2.5 بليون دولار، علماً أن «روستيك» سلّمت بكين 14 مقاتلة من الطراز ذاته عامَي 2016 و2017.

في واشنطن، قال وزير الخارجية الصيني وانغ يي إن القرار الأميركي «إجراء غير بنّاء»، معتبراً أنه «اتُخذ بخفة ولا يساعد في تفهّم متبادل بين الصين والولايات المتحدة».

ودعا واشنطن إلى الامتناع عن تسييس ملف إصابة موظف في القنصلية الأميركية في غوانغزو بضرر طفيف في الدماغ، نتيجة «صوت غير عادي»، وتابع خلال مؤتمر صحافي مع نظيره الأميركي مايك بومبيو: «لا نريد تضخيم هذا الحادث المنفرد وتعقيده أو حتى تسييسه». وأكد أن بلاده «تحقق في هذه المسألة بمسؤولية كبيرة»، لافتاً إلى أنها «لم تعثر على أي منظمة أو شخص نفذ هذا التأثير الصوتي». واقترح أن تجري واشنطن تحقيقاً «داخلياً» في الملف.

وكانت وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) برّرت سحبها دعوة وجهتها للصين للمشاركة في تدريبات «حافة المحيط الهادئ» (ريمباك)، بأنه ردّ على «إضفاء بكين طابعاً عسكرياً» على جزر متنازع عليها في بحر الصين الجنوبي.