العراق يرفض العمليات التركية على أراضيه

العراق يرفض العمليات التركية على أراضيه

أبلغ وزير الخارجية العراقي إبرهيم الجعفري، اليوم الأربعاء 21 /آذار، وكيل وزير الخارجية التركية أحمد يلدز، رفض بغداد القيام بعمليات عسكرية على أراضيه وخرق الحدود.

وأكد الجعفري، في بيان لها للخارجية العراقية، أن «العراق طوى صفحة المواجهة مع عصابات داعش الإرهابية، وحقق انتصارات كبيرة، وحرر أراضيه واليوم يعمل على إعادة بناء، وإعمار المدن»، مشيراً إلى أنه «أمامنا فرص لتعزيز التعاون المشترك، وزيادة حجم الاستثمار، والتبادل التجاري بين البلدين».

وشدد الجعفري «على أهمية الاستمرار بزيادة حجم الإطلاقات المائية، لما لها من أثر كبير على العديد من القطاعات الحيوية في العراق»، لافتاً إلى أن «استراتيجية العلاقات العراقـيَّة قائمة على تعزيز المصالح المشتركة، ومواجهة المخاطر المشتركة، والحفاظ على السيادة، وعدم التدخـُّل في الشُؤُون الداخليَّة للدول».

وتابع أن «العراق لن يسمح بتواجد أي قوات على أراضيه تقوم بعمليات عسكرية في أي دولة من دول الجوار»، موضحاً أنه «في الوقت الذي نحرص فيه على عمق العلاقات العراقية — التركية، إلا أننا نرفض رفضاً قاطعاً خرق القوات التركية للحدود العراقبة، ونجدد تأكيدنا على ضرورة انسحاب القوات التركية من مدينة بعشيقة».