قمة بلدان منظمة شنغهاي للتعاون: لا للتدخل في سورية وشمال أفريقيا

قمة بلدان منظمة شنغهاي للتعاون: لا للتدخل في سورية وشمال أفريقيا

دعت قمة بلدان منظمة شنغهاي للتعاون إلى احلال الاستقرار والسلام في منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا وعدم التدخل العسكري في شؤونها بدون قرار من مجلس الأمن الدولي.

وقد جاء في البيان الختامي الصادر عن قمة المنظمة التي عقدت في العاصمة القرغيزية بيشكيك، الجمعة 13/9/2013، ان "بلدان المنظمة تعبر عن قلقها العميق بصدد الوضع في الشرق الاوسط وشمال افريقيا، وخاصة في سورية، وتدعو إلى احلال السلام والاستقرار وتحقيق الازدهار والتقدم في تلك المنطقة في ظل استبعاد أي تدخل خارجي، بما في ذلك العسكري، في شؤونها من دون صدور قرار من مجلس الامن الدولي".


كما أعربت بلدان منظمة شنغهاي (روسيا- الصين- قرغيزيا- كازاخستان-طاجكستان- اوزبكستان) عن وقوفها إلى جانب قيام السوريين انفسهم بالتغلب على الأزمة في أقرب وقت في ظل الحفاظ على سيادة الجمهورية ووقف العنف في البلاد واطلاق حوار سياسي واسع بين السلطات والمعارضة بدون شروط مسبقة وعلى أساس بيان جنيف.


وأكدت بلدان المنظمة أيضاً على دعمها للجهود من أجل عقد مؤتمر دولي سيكون من شأنه تهيئة أساس للمصالحة وتسوية الوضع في سورية واتخاذ خطوات تهدف إلى عدم تكريس عسكرة الأزمة الداخلية في سورية.


كما أعربت بلدان منظمة شنغهاي للتعاون عن تأييدها للمبادرة الروسية حول وضع الأسلحة الكيميائية السورية تحت الرقابة الدولية واتلافها لاحقاً وانضمام سورية إلى معاهدة حظر السلاح الكيميائي.

آخر تعديل على الجمعة, 13 أيلول/سبتمبر 2013 21:02