اوباما: الاقتراح الروسي حول الكيماوي السوري ينطوي على احتمالات ايجابية

اوباما: الاقتراح الروسي حول الكيماوي السوري ينطوي على احتمالات ايجابية

أجرى الرئيس الأمريكي باراك اوباما في 9 سبتمبر/ايلول 2013 ست مقابلات تلفزيونية أمريكية لشرح حججه بضرورة منح تفويض له للقيام بعمل عسكري ضد سورية ردا على هجوم مزعوم بأسلحة كيميائية.

واكد اوباما خلال مقابلة مع محطة "إن بي سي" ان الاقتراح الذي قدمته روسيا للعمل مع دمشق لوضع اسلحتها الكيميائية تحت السيطرة الدولية ينطوي على احتمالات ايجابية لكن ينبغي التعامل معه بتشكك.
وقال "هذا يمثل تطورا ايجابيا محتملا" مضيفا ان وزير الخارجية الامريكي جون كيري سيبحث مع روسيا مدى جدية هذا العرض. وفي مقابلة اخرى مع محطة تلفزيون "سي إن إن" أوضح أوباما ان أي مسعى دبلوماسي يجب ان يكون جديا قائلا "علينا ان نحافظ على الضغط...
وذلك هو السبب في أنني سأتحدث الى الأمة غدا عن اسباب اعتقادي بأن هذا شيء مهم جدا." وقال ان إختراقا بشان السيطرة على الاسلحة الكيميائية السورية لن يحل "الصراع الاساسي المروع داخل سورية.
لكن إذا استطعنا تحقيق هذا الهدف المحدود بدون القيام بعمل عسكري فانني سأعطي ذلك الافضلية." واضاف اوباما أنه لم يقرر بعد هل سيمضي قدما في عمل عسكري إذا رفض الكونغرس اقتراحه. وأوضح انه غير متأكد من نتيجة الاقتراع في الكونغرس قائلا "لن أقول انني واثق من ذلك."