قدري جميل لأورينت: "قرارنا مستقل واللي مابيعرف بيقول كف عدس"!

قدري جميل لأورينت: "قرارنا مستقل واللي مابيعرف بيقول كف عدس"!

قال قدري جميل رئيسة منصة موسكو في تصريحات لموفد أورينت إلى الرياض، إن تسمية أعضاء وفد منصاته إلى الرياض 2 تمت منذ فترة، ولكن لن تُسلم هذه الأسماء حتى انتهاء أعمال اللجنة التحضيرية للمؤتمر اليوم الاثنين.

وفيما إذا كان للمشاركة في مؤتمر سوتشي أفضلية على المشاركة في الرياض 2 بالنسبة لمنصة موسكو، تبعاً لوجود أغلبية في مؤتمر الرياض تشدد على التمسك ببيان "الرياض 1" وضرورة رحيل بشار الأسد شرطاً في المفاوضات، علق جميل "يجب الالتزام بجوهر وحرفية القرارات الدولية ومن لن يلتزم سيخرج من العملية السياسية.. موضوع الرئيس موضوع تفاوضي وليس شرطاً مسبقاً في القرارات الدولية " بحسب تعبيره.

ولدى سؤال (موفد أورينت إلى مؤتمر الرياض 2) إن كانت منصة موسكو تملك قرار الذهاب إلى الرياض من عدمه بعيداً عن إرادة الراعي الروسي لها أجاب قدري جميل: "قرارنا مستقل والذي بيعرف بيعرف والذي لا يعرف بيقول كف عدس والروس لم يسمحوا لأنفسهم ولا مرة بالتدخل بقراراتنا ..."

وأضاف "قرارنا من راسنا ولا نستشير أحد لكن المشكلة صعب تصديق ذلك لأن النمط العام ليس كذلك، بسبب منصات المعارضة الأخرى التي عودت الشارع على انصياعها للدول الراعية".

وأكد جميل أن منصة موسكو مستقلة مالياً وسياسية بنسبة مائة في المائة ولايرعاها أحد كما غيرها من "المعارضات" حسب قوله.

ونوه جميل لموفد أورينت أن أفراد حزبه مقيمون في سوريا باستثنائه حيث يقيم في موسكو، ونفى الاتهامات المتعلقة بالضغط الروسي على قراره قائلاً "لا تنسى أن كل تنظيم الحزب والجبهة بسوريا والوحيد أنا بالخارج لذلك لا طريقة موضوعية للضغط علينا من قبل أي أحد".