_
أردوغان لواشنطن: لماذا تقلقكم علاقتنا بموسكو؟
"مؤسساتنا المعنية أجرت -وما زالت تجري- مباحثات متبادلة (مع روسيا) وسنتخذ خطواتنا"

أردوغان لواشنطن: لماذا تقلقكم علاقتنا بموسكو؟

علق الرئيس التركي رجب طيب أردوغان على تصريحات صادرة عن واشنطن تعبر عن القلق الأمريكي وتطلب استفسارات بشأن نية أنقرة اقتناء منظومة صواريخ إس-400 الروسية.

وقال أردوغان خلال مؤتمر صحفي عقده عقب عودته من جولته الخليجية أمس الاثنين: "لماذا يقلقهم ذلك؟ كل دولة ملزمة باتخاذ تدابير محددة من أجل تحقيق أمنها وستتخذ الدولة (تركيا) خطوات في الاتجاه الذي يوفر لها تلك التدابير الأمنية".

وأضاف: "أجرينا لقاءات عديدة مع الولايات المتحدة لكننا فشلنا في توفير التدابير الأمنية ثم وضعنا خططا حول (شراء) منظومة "إس-400".

وأردف: "مؤسساتنا المعنية أجرت -وما زالت تجري- مباحثات متبادلة (مع روسيا) وسنتخذ خطواتنا وليس هناك ما يدعو للقلق".

وكان رئيس هيئة الأركان الأمريكية المشتركة جوزيف دانفورد قال الأحد الماضي، إن شراء تركيا منظومة "إس-400" للدفاع الجوي من روسيا سيثير قلق واشنطن.

كما أشار المتحدث باسم البنتاغون جيف ديفيس في وقت سابق من أمس الاثنين، إلى ضرورة الحصول على تفسيرات من أنقرة بشأن الصفقة، وقال: "تركيا حليفنا ضمن حلف الناتو، ومن الأسس المبدئية في علاقاتنا مع جميع الحلفاء أننا نسعى إلى أن تتلاءم أسلحتنا مع بعضها".

وجاءت هذه التصريحات بخلاف ما سبق أن قاله وزير الدفاع الأمريكي جيمس ماتيس، الذي وصف رغبة تركيا في شراء الصواريخ الروسية بـ"القرار السيادي".

وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قد أعلن في بداية يونيو/حزيران عن استعداد موسكو لبيع منظومة "إس-400" للجانب التركي.