روسيا ترد على تمديد العقوبات الأوروبية ضدها

روسيا ترد على تمديد العقوبات الأوروبية ضدها

أكد رئيس الوزراء الروسي دميتري مدفيديف اليوم الخميس أن روسيا ستمدد عقوباتها الجوابية المفروضة ضد دول الاتحاد الأوروبي، وذلك ردا على تمديد العقوبات الأوروبية ضد موسكو لمدة 6 أشهر.

وقال مدفيديف "بالطبع سنرد بالشكل المناسب، لذلك ناقشنا هذه المسألة بالأمس مع الرئيس الروسي، ستقدم الحكومة للرئيس مشروعا لتمديد التدابير الجوابية لمدة عام حتى نهاية ديسمبر/كانون الأول".
واتخذت روسيا هذه الخطوة بحسب، مدفيديف، لحماية مصالحها الوطنية ودعم قطاع البلاد الزراعي، مشددا على أنه "لا آفاق في ظل سياسة العقوبات المتبادلة"، في إشارة إلى أن العقوبات تعيق التعاون الاقتصادي والتجاري بين الجانبين.

وأعرب رئيس الوزراء الروسي خلال اجتماع للحكومة عقد اليوم الخميس عن أسفه لنهج العقوبات الذي يواصل الاتحاد الأوروبي اتباعه تجاه روسيا، مشيرا إلى أن "السياسة انتصرت هذه المرة على الاقتصاد".
ويأتي قرار موسكو بعدما مدد مجلس الاتحاد الأوروبي عقوباته الاقتصادية ضد روسيا حتى نهاية يناير/كانون الثاني المقبل، والتي فرضتها بروكسل صيف عام 2014 بسبب موقف موسكو من الأزمة الأوكرانية وعودة القرم إلى قوام روسيا.
وردا على العقوبات الأوروبية فرضت موسكو إجراءات جوابية تمثلت بوقف استيراد المواد الغذائية من الدول التي أظهرت العداء ضدها.

المصدر: "فيستي"