الصين تدعم "الحزام والطريق" بـ79 مليار$
"الصين ستقدم 14 ملياراً و495 مليون دولاراً لصناديق بلدان الحزام والطريق ما وراء البحار" ContentAssets

الصين تدعم "الحزام والطريق" بـ79 مليار$

قال الرئيس الصيني شي جين بينغ، إن بلاده ستقدم دعماً مالياً ضخماً للمشاريع المتعلقة بمبادرة "الحزام والطريق للتعاون الدولي"، يبلغ حجمه قرابة 79 مليار دولار أمريكي.

جاء ذلك في كلمته الافتتاحية، اليوم الأحد، في انطلاق أعمال منتدى "الحزام والطريق للتعاون الدولي" بالعاصمة بكين.

وأضاف إن "مبدأ العلاقة المربحة للجميع في مشروع الحزام والطريق سيسهل وصول المكونات الرئيسية للإنتاج الصناعي من قبيل الرأسمال والإنسان والتكنولوجيا، إلى المنتجات والموارد والأعمال المشتركة".

وأوضح أن الصين ستقدم 14 ملياراً و495 مليون دولاراً لصناديق بلدان الحزام والطريق ما وراء البحار، فيما سيقدم بنكا "التنمية" و"الاستيراد والتصدير" الصينيان قرضاً بقيمة 55.8 مليار دولار لدعم مشاريع المنتدى.

وأشار إلى أن بلاده ستقدم مساعدات بقيمة 8.7 مليارات دولار للبلدان النامية ومنظماتها في مبادرة الحزام والطريق.

وأوضح أن بكين عملت مع حوالي 60 بلداً في إطار المبادرة، وأن التعاون في المشاريع الممتدة من الصين إلى أوروبا سيرتفع في مجالات الطرق البرية والبحرية والجوية والسكك الحديدية، وفي مجال الأمن الإلكتروني.

ولفت إلى أن بلاده وقعت بروتوكولات تعاون مع أكثر من 40 دولة ومنظمة، وستبرم اتفاقيات تعاون تجاري واقتصادي مع أكثر من 30 بلداً خلال المنتدى.

ًوبيّن أن استثمارات بلاده في المشاريع الدولية على هامش مبادرة الحزام والطريق تجاوزت 56 مليار دولار، وأنها أقامت مناطق اقتصادية مشتركة مع 56 بلدا.

وقال الرئيس الصيني إن بلاده أنشأت صندوقاً في مجال التعليم بهدف تعزيز التواصل في المجال الحضاري والمدني بين البلدان المشاركة في المبادرة، وإنها ستخصص 10 آلاف منحة دراسية لطلاب البلدان المذكورة.

وأشار أن بلاده تعتزم بناء 50 مختبراً مشتركاً في البلدان المشاركة في مبادرة الحزام والطريق، وتساهم في تأهيل وتدريب 5 آلاف أكاديمي منها.

قبيل انطلاق جلسة التصوير البروتوكولية للقادة المشاركين في المنتدى صحيفة الشعب الصينية اليومية