الشيوعي اللبناني يدعو الى التظاهر بمناسبة الأول من أيار

الشيوعي اللبناني يدعو الى التظاهر بمناسبة الأول من أيار

بمناسبة الأول من أيار عيد العمال العالمي، عقد الأمين العام للحزب الشيوعي اللبناني حنا غريب مؤتمراً صحافياً ظهر اليوم، دعا خلاله للمشاركة الكثيفة في التظاهرة العمالية والشعبية يوم الاثنين الواقع في الأول من أيار..  وجاء فيه:

 «...أما في لبنان فيأتي الأوّل من أيار في خضم أعمق أزمة سياسية واقتصادية تلقي بظلالها القاتمة على الطبقة العاملة وجميع الذين يعملون من دون كلل من أجل تأمين الحد الأدنى من موجبات العيش - من مأكل ومسكن وصحة وتعليم - ولكنهم يرون يوماً بعد يوم أن عملهم لا يؤمن لهم تلك الحاجات، ولا يوفّر لهم الحماية الإجتماعية السويّة والفاعلة. في المقابل، يزداد تركّز الدخل والثروة في مصلحة اقلية متنفذة تتحكّم بمفاصل الحياة السياسية والاقتصادية، وتصل الوقاحة بها إلى درجة الإدعاء بأنها وراء نجاحات لبنان وان وجودها هو ضمانة للبلد وأهله، فضلاً عن

أكاذيب يروّجونها يوميا بهدف تشويه الذاكرة وتضليل الراي العام. وما إستماتة حيتان المال مؤخرا في الدفاع عن مصالحهم الزبائنية الخاصة وفي رفض ما تضمنه مشروع موازنة عام 2017 من اجراءات ضريبية طاولت جزئياً الأرباح المصرفية والريوع العقارية، سوى تعبير فجّ وفاضح عن إمعان تلك القلّة في التمسّك بامتيازاتها الطبقية التاريخية التي إنتزعتها بقوة السلطة والمال من أفواه العمال والفقراء وغالبية اللبنانيين . لذلك فإننا نقول لهذه الحيتان المالية والريعية بالفم الملآن: أن سياساتكم واحتكاراتكم وتهربكم الضريبي وتقاسمكم للمال العام هو الذي حوّل اقتصادنا إلى اقتصاد مشبع بالأنشطة الريعية البائسة، وهو الذي عجز عن خلق الوظائف المنتجة وإستيعاب التقدم التكنولوجي، وهو الذي عزّز التفاوت الكبير بين مداخيل العمل وكلفة المعيشة، وهو الذي عمّم البطالة والفقر والهجرة خصوصاً بين الشباب، وهو من يتحمّل قبل ذلك مسؤولية إنهيار البنى التحتية ووظائف الدولة الأساسية.