فرنسا تبدأ الاقتراع لانتخاب الرئيس الجديد
الفارق بين نسب المرشحين الرئيسيين أقل من هامش الخطأ المسموح به استطلاعات الرأي lequotidien

فرنسا تبدأ الاقتراع لانتخاب الرئيس الجديد

يتجه الناخبون الفرنسيون، اليوم الأحد، للإدلاء بأصواتهم في الجولة الأولى من الانتخابات لاختيار الرئيس الجديد لفرنسا، وهي الانتخابات غير محسومة النتائج والتي تجري وسط تدابير أمنية مشددة بعد أيام قليلة على اعتداء جديد في باريس.

ويشير عدد متزايد من المحللين إلى صعوبة التنبؤ بنتائج هذه الانتخابات، لا سيما وأن الفارق بين نسب المرشحين الأربعة الرئيسيين في استطلاعات الرأي هو أقل من هامش الخطأ المسموح به في هذا النوع من الاستطلاعات. ومن جهةٍ أخرى، فإن هنالك ما يزيد عن ثلث الناخبين تضعهم استطلاعات الرأي في إطار "المترددين".

وتشتد المنافسة بين المرشحين الأربعة الرئيسيين: إيمانويل ماكرون (حزب إلى الأمام)، ومارين لوبان (حزب الجبهة الوطنية)، وجان لوك ميلانشون (حركة فرنسا الأبية)، وفرانسوا فيلون (حزب الجمهوريين)، فيما شهدت نسب نوايا التصويت للمرشح عن "الحزب الاشتراكي" الحاكم انهياراً غير مسبوق.

ويشارك في الانتخابات نحو 47 مليون ناخب للإدلاء بأصواتهم في الجولة الأول، على أن تجري الدورة الثانية في السابع من شهر أيار المقبل.

وتفتح مكاتب التصويت الـ66546 في فرنسا أبوابها من الساعة 8,00 (التاسعة صباحاً بتوقيت دمشق) حتى الساعة 19,00 (الثامنة مساءً بتوقيت دمشق)، بتأخير ساعة عن الانتخابات الرئاسية السابقة. وتبقى مكاتب التصويت مفتوحة في بعض المدن الكبرى حتى الساعة 20,00 (التاسعة مساءً بتوقيت دمشق).

يذكر أنه لم يجرِ انتخاب أي مرشح رئاسي فرنسي من الدورة الأولى منذ اعتماد فرنسا نظام الاقتراع العام المباشر عام 1962.

وسوف يتم تنصيب الرئيس الجديد في موعد أقصاه 14/ أيار المقبل، تاريخ انتهاء ولاية فرانسوا هولاند.