روسيا تدعو لواشنطن للمشاركة في المشاورات حول أفغانستان

أعلنت وزارة الخارجية الروسية أنها وجهت دعوة إلى واشنطن للمشاركة في مشاورات حول أفغانستان في 14/نيسان المقبل، نافية توجيه دعوة إلى حركة "طالبان".

وقال مدير قسم آسيا الثاني التابع للخارجية الروسية زامير كابولوف في حديث لوكالة "نوفوستي" الاثنين 20/آذار، "أجرينا في/شباط مشاورات مع كافة الدول الإقليمية (حول أفغانستان)، والآن نوسع دائرة هذه المشاورات في 14/نيسان ، ووجهنا دعوة إلى ممثلي دول آسيا الوسطى الخمس والولايات المتحدة".

وأوضح كابولوف أن الولايات المتحدة لم تؤكد بعد مستوى مشاركتها في المشاورات المذكورة.

وقال الدبلوماسي الروسي إن موسكو لم توجه دعوة إلى حركة "طالبان" للمشاركة في المشاورات لأنها ستضم فقط ممثلين عن حكومات الدول، مشيرا في الوقت ذاته إلى أن "الموضوع المحوري سيتمثل في تنسيق جهودنا المشتركة في المساعدة على تحريك المصالحة الوطنية بين السلطات الأفغانية وحركة "طالبان".

وأكد أن موسكو تنطلق من أن الحكومة الأفغانية وحركة "طالبان" ستجريان مفاوضات من أجل إحلال السلام وتحقيق الاستقرار في أفغانستان عندما تتهيأ الظروف لذلك، مضيفا أن "كافة الدول المشاركة في هذه المشاورات ستكون ضامنة في هذه العملية".

تجدر الإشارة في هذا السياق إلى أن المشاورات الدولية حول أفغانستان ستجري في موسكو في 14/نيسان بمشاركة ممثلي 12 دولة. وأفادت تقارير إعلامية سابقا بأن "طالبان" أعربت عن استعدادها للمشاركة في هذه المشاورات في حال تلقيها دعوة رسمية.

تمت قرائته 294 مرة