انطلاق جولة مفاوضات جديدة حول سورية في آستانا

انطلاق جولة مفاوضات جديدة حول سورية في آستانا

انطلقت في عاصمة كازاخستان آستانا، الثلاثاء، اجتماعات استشارية في إطار الجولة الثالثة من المفاوضات السورية، وبدأ الوفد الروسي مشاورات مع وفد الأمم المتحدة.

وأعلنت وزارة خارجية كازاخستان عن وصول الوفود، الأمريكي والتركي والإيراني والأردني، للمشاركة في المفاوضات السورية، مشيرة إلى توقع وصول وفد "الجبهة الجنوبية" للمعارضة السورية المسلحة.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الكازاخستانية، أنور جايناكوف، الثلاثاء 14/آذار، إن الوفد الأمريكي يضم سفير الولايات المتحدة في كازاخستان، جورج كرول و"مسؤولا من واشنطن".

وأوضح جايناكوف أن وفدي تركيا وإيران يضمان نائبي وزيري خارجية البلدين، مضيفا أن الوفد الروسي يضم المفوض الخاص للرئيس الروسي والمفوض الخاص لوزير الخارجية الروسي.

وقال تعليقا على مشاركة المعارضة السورية المسلحة: "نتوقع اليوم وصول وفد "الجبهة الجنوبية" للمعارضة، ويجري الآن التدقيق في هذه المعلومات".

من جانبه أكد وزير خارجية كازاخستان خيرت عبد الرحمانوف أن بلاده مستعدة لاستضافة المفاوضات في حال تمديدها، موضحا في الوقت ذاته أن: "ذلك (تمديد المفاوضات) ليس اختصاص الجانب الكازاخستاني".

وأشارت وكالة "إنترفاكس" الروسية، نقلا عن مصدر في مفاوضات آستانا، إلى أن وفدي المعارضة السورية المسلحة (الفصائل المتمركزة في شمال وجنوب سورية) لم يتخذا بعد قرارا حول المشاركة في "آستانا-3"، مضيفا أن هناك احتمال عدم وصول ممثلين عن المعارضة المسلحة إلى العاصمة الكازاخستانية.