الكرملين: لقاء بوتين- أردوغان يوم 9 آب

الكرملين: لقاء بوتين- أردوغان يوم 9 آب

أكد الكرملين عقد لقاء ثنائي بين الرئيسين الروسي، فلاديمير بوتين، والتركي، رجب طيب أردوغان في مدينة سان بطرسبورغ يوم 9 آب المقبل.

وأوضح دميتري بيسكوف، الناطق الصحفي باسم الرئيس الروسي، إن الجانب الروسي اقترح عقد لقاء القمة الأول منذ بدء عملية تطبيع العلاقات بين البلدين في مدينة بطرسبورغ، عاصمة روسيا الشمالية، ووافق الجانب التركي على هذا الاقتراح.

وتابع بيسكوف أن الجانبين يواصلان الجهود لصياغة جدول أعمال المحادثات، وأردف قائلاً: «بلا شك هناك عدد لا بأس به من المواضيع للنقاش»، معيداً إلى الأذهان أن هذا اللقاء سيكون الأول منذ «انهيار» العلاقات الثنائية عقب حادثة إسقاط قاذفة روسية بصاروخ تركي في أجواء سورية يوم 24 تشرين الثاني الماضي.

وكانت الحكومة التركية قد أعلنت أن أردوغان سيصل مدينة سان بطرسبورغ يوم 9 آب.

والتقى أركادي دفوركوفيتش، نائب رئيس الوزراء الروسي، صباح اليوم الثلاثاء 26 تموز وفداً تركياً برئاسة محمد شيمشك، نائب رئيس الوزراء التركي، لبحث سير تطبيع العلاقات بين البلدين في أعقاب تقديم أنقرة اعتذاراً رسمياً على إسقاط قاذفة روسية.

وأكد دفوركوفيتس نية موسكو استئناف التعاون البناء مع أنقرة، كما أكد وجود خطط لعقد لقاء بين الرئيسين الروسي والتركي في النصف الأول من شهر آب. وأردف قائلاً: «يجب علينا توفير أساس جوهري قبيل اللقاء المرتقب للرئيسين في النصف الأول من شهر آب».