_
بوتين: حل مشكلة اللاجئين بمحاربة الإرهاب

بوتين: حل مشكلة اللاجئين بمحاربة الإرهاب

اعتبر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أن حل مشكلة سيل اللاجئين إلى أوروبا يحتاج جهودا مشتركة لخلق ظروف ملائمة للحياة في سورية والعراق وليبيا وبلدان الشرق الأوسط وشمال إفريقيا الأخرى.

وقال بوتين "لذلك يجب التغلب على الإرهاب وهذا ممكن فقط بتوحيد الجهود. روسيا وبلدان المنطقة بما فيها تركيا والسعودية وإيران والولايات المتحدة وبالطبع أوروبا. كلنا معا يجب أن نقوم بهذا.. لكننا لن نستطيع ذلك قبل أن نعي خطر الإرهاب علينا جميعا، وقبل أن نتجاوز الخلافات التي تفرقنا، لكننا يوما ما سنضطر للقيام بذلك".

كما صرح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الجمعة 27 مايو/أيار بأن روسيا لا تقوم بحل المشكلة الكردية في سورية، فهذا شأن البلدان التي يعيش فيها الأكراد.

وقال بوتين في أثينا خلال مؤتمر صحفي في ختام محادثاته مع رئيس الوزراء اليوناني ألكسيس تسيبراس "نحن لا نقوم بهذا. هذا ليس شأننا. هذا شأن الشعب الكردي وحكومات البلدان التي يعيش فيها الأكراد". وأضاف بوتين أن روسيا تحارب المنظمات الإرهابية في سورية وتسعى للحفاظ على بنية السلطة الشرعية لمنع انهيار الدولة حتى لا يتكرر السيناريو الليبي أو حتى الصومالي.

وأشار إلى أن روسيا على اتصال مع جهات كثيرة بينها الشركاء الأمريكيون حول هذا الموضوع، وقال "نجري حوارا بشكل دوري، ولدينا اتصالات في بعض دول الجوار نجريها مرتين في اليوم، صباحا ومساء، وتوجد عملية تفاوضية".

وأكد الرئيس الروسي أن وزير الخارجية سيرغي لافروف يناقش هذه القضية باستمرار، وكذلك الأجهزة الخاصة ووزارة الدفاع "يجب إيصال العملية إلى نهايتها المنطقية، إلى بداية العملية السلمية، إلى التسوية بوسائل سياسية. سنسعى إلى ذلك بكل الوسائل".

 

 

 

المصدر: RT

آخر تعديل على السبت, 28 أيار 2016 12:56