لافروف: اتفقنا مع واشنطن على توحيد الجهود لمحاربة «داعش»

لافروف: اتفقنا مع واشنطن على توحيد الجهود لمحاربة «داعش»

قال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف بعد لقاء مع نظيره الأمريكي إن موسكو وواشنطن اتفقتا على توحيد الجهود في مكافحة «داعش»، لكنهما لم تتوصلا بعد إلى مقاربة مشتركة في هذا المجال.

وصرح تعليقا على محادثاته مع جون كيري في العاصمة الماليزية الأربعاء 5 أغسطس/آب، وعلى لقاءهما السابق الذي عقد بحضور وزير الخارجية السعودي عادل الجبير يوم الاثنين الماضي في الدوحة: "إننا متفقون على أن "داعش" يمثل شرا وخطرا يهدد الجميع"... "نحن متفقون أيضا بشأن ضرورة توحيد الجهود في مكافحة هذه الظاهرة، في أقرب وقت وبأقصى درجات الفعالية، لكننا لم نتوصل بعد إلى مقاربة مشتركة بشأن الطريقة المعينة لتحقيق هذا الهدف، نظرا للخلافات القائمة بين مختلف المعنيين  الموجودين "على الأرض".

وأضاف الوزير الروسي أنه اتفق مع نظيره الأمريكي على مواصلة بحث هذا الموضوع خلال اتصالاتهما المستقبلية، وعلى مواصلة دراسة السبل الواردة لمكافحة التنظيم الإرهابي على مستوى خبراء وزارتي الخارجية الروسية والأمريكية، وعلى الاسترشاد بالمبادرات التي طرحت في سياق مكافحة الإرهاب.

وكان وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف قد التقى على هامش الدورة 48 لمؤتمر وزراء خارجية رابطة دول جنوب شرقي آسيا (آسيان) بكوالالمبور الأربعاء 5 أغسطس/آب نظيره التركي مولود تشاووش أوغلو لبحث سبل التصدي لـ"داعش".

وأعلنت وزارة الخارجية الروسية أن اللقاء تناول التطورات في سورية وسبل زيادة فعالية الجهود الرامية إلى مكافحة تنظيم "داعش" الإرهابي.

وجاء في بيان أصدرته الوزارة تعليقا على اللقاء أنه جرى تبادل للآراء حول المسائل المحورية لتطوير العلاقات الثنائية.

بدورها ذكرت مصادر دبلوماسية تركية أن اللقاء استغرق 35 دقيقة، وبحث خلاله الوزيران التصدي لـ"داعش" والأزمة السورية والمواضيع المتعلقة بمشروع "السيل التركي" لنقل الغاز.

وكان وزير الخارجية الروسي قد عقد مجموعة من اللقاءات الثنائية، مع نظرائه الاندونيسي والكوري الشمالي والكوري الجنوبي والصيني، قبيل مشاركته في الاجتماع الوزاري "روسيا-آسيان". و من المقرر أن يلتقي لافروف في وقت لاحق من اليوم الأربعاء نظيره الأمريكي جون كيري.

آخر تعديل على الأربعاء, 05 آب/أغسطس 2015 16:38