روسيا بصدد إنشاء خط أنابيب الغاز «التيار الأزرق- 2»

روسيا بصدد إنشاء خط أنابيب الغاز «التيار الأزرق- 2»

ما زالت البلدان الأوروبية تشعر بالارتباك بعد أن أوضح الرئيس فلاديمير بوتين مصير مشروع السيل الجنوبي. فقد قررت موسكو وقف تنفيذه جراء سعي الاتحاد الأوروبي إلى تعويقه ومحاولات التسويف والمماطلة من قبل بلغاريا.

ودعا مفوض الاتحاد الأوروبي لشئون الطاقة مواطن سلوفاكيا ماروش سيفكوفيتش إلى عقد اجتماع طارئ لدول الاتحاد المشاركة في مشروع السيل الجنوبي ببروكسل يوم 9 كانون الأول.

وفي هذا السياق يرى معظم الخبراء المتخصصين في قضايا النفط والغاز أن وأد مشروع السيل الجنوبي، إن تم فعلاً، يتحمل مسئوليته اتحاد الأوروبي بالذات.. لقد شرعت روسيا في العمل على مد أنبوبة الغاز سنة 2012 وكانت تصطدم منذ ذلك الحين بعقبات اصطناعية نصبتها بروكسل. 

وقال فلاديمير بوتين أثناء زيارته لتركيا في أول ديسمبر (كانون الأول) ما يلي "لن ينفذ المشروع إذا لم ترغب أوروبا في تنفيذه. وعوضاً عن التيار الجنوبي تنوي روسيا إنشاء خط أنابيب الغاز التيار الأزرق - 2 بالتعاون مع تركيا، إضافة إلى ملتقى أنابيب غاز كبير الأهمية في منطقة الحدود التركية اليونانية".

بديهي أن بلغاريا هي التي ستتحمل أكبر الخسائر في هذه الحال لكونها ستخسر سنويا أكثر من 400 مليون يورو ناتجة عن ترانزيت الغاز. وسوف تفوتها أيضاً إمكانية توفير آلاف فرص العمل.