هولاند ومعصوم: لا بد من مواجهة تنظيم الدولة

هولاند ومعصوم: لا بد من مواجهة تنظيم الدولة

أجمع الرئيسان الفرنسي فرانسوا هولاند والعراقي فؤاد معصوم، الاثنين، في افتتاح مؤتمر باريس بشأن العراق، على حتمية مواجهة خطر تنظيم الدولة، الذي يسيطر على مساحات واسعة من أراضي العراق وسورية.

وأوضح هولاند، في كلمة بافتتاح المؤتمر الذي تشارك فيه أكثر من 20 دولة، وبحضور وزيري خارجية الولايات المتحدة جون كيري وروسيا سيرغي لافروف، إن هدف مؤتمر باريس هو تقديم الدعم للحكومة العراقية في مواجهة "تنظيم الدولة"، مشيراً إلى أن التنظيم بات يهدد العالم برمته، الأمر الذي يقتضي مواجهته.

وأضاف هولاند أنه "ليس لدينا وقت نضيعه في مواجهة التنظيم المتشدد، وأن العراق بحاجة إلى دعم عسكري عاجل". وإنه "لا بد من إقامة جسر إنساني لمساعدة النازحين العراقيين".

من ناحيته، قال الرئيس العراقي إن "الإرهاب أخطر تحديات العصر" وأن "هناك تحولاً في الفكر الإرهابي وعلينا مواجهة ذلك". وأضاف معصوم أن استهداف الأقليات في العراق "أمر خطير علينا مواجهته"، وأن "تنظيم الدولة يمارس جرائم إبادة جماعية في العراق".

من ناحية ثانية، أعلن وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس، قبل بدء اجتماعات مؤتمر باريس أن الطائرات الفرنسية ستبدأ الاثنين أول مهمة استطلاع فوق العراق. وأضاف في تصريح لإذاعة "يوروب 1" أنه تم إبلاغ العراقيين بـ"أننا مستعدون وطلبنا منهم التصريح بالتحليق في الأجواء العراقية".