الرئيس العراقي يكلف حيدر العبادي رسميا بتشكيل الحكومة

الرئيس العراقي يكلف حيدر العبادي رسميا بتشكيل الحكومة

كلف رئيس الجمهورية العراقي فؤاد معصوم مرشح التحالف الوطني حيدر العبادي رسميا بتشكيل حكومة جديدة.

وجرت مراسم التكليف بحضور رئيس التحالف الوطني إبراهيم الجعفري ورئيس مجلس النواب سليم الجبوري.

وكان تيار الإصلاح الوطني أعلن، الاثنين  أغسطس/11 آب، أن 127 نائبا من التحالف الوطني رشحوا النائب العبادي لتولي رئاسة الحكومة المقبلة، مشيرا الى أن هؤلاء النواب يشكلون أغلبية نواب التحالف.

 يذكر أن رئيس الوزراء السابق نوري المالكي، أعلن مساء الأحد أنه سيقدم شكوى الى المحكمة الاتحادية ضد رئيس الجمهورية لارتكابه "مخالفة دستورية" بعدم تكليف الكتلة الاكبر، ويعني بذلك كتلة "دولة القانون" التي يرأسها المالكي.

وكانت المحكمة الاتحادية العراقية أصدرت قرارا أعلنت فيه أن كتلة المالكي هي الأكبر في برلمان البلاد.

ويتيح هذا القرار للمالكي البقاء رئيسا للحكومة.

ووفقا للدستور العراقي يتعين على الرئيس العراقي أن يكلف المالكي بتشكيل حكومة جديدة، بينما يرفض المالكي، الذي يتولى تصريف شؤون البلاد منذ انتخابات في أبريل/نيسان الماضي، دعوات العديد من القوى للتخلي عن مساعيه لرئاسة الحكومة وإتاحة السبيل أمام تولي شخصية أقل استقطابا للمنصب.

من جهة أخرى تظاهر المئات من جماهير ائتلاف "دولة القانون" في ساحة الفردوس وسط بغداد يوم الاثنين، للمطالبة بولاية ثالثة لرئيس الوزراء نوري المالكي، معتبرين المالكي صاحب الحق الانتخابي.

وخرجت هذه المظاهرة وسط إجراءات أمنية مشددة وإغلاق تام للشوارع أمام حركة السيارات.

هذا وكانت هئية رئاسة مجلس النواب العراقي الأحد 10 أغسطس/ آب قررت تأجيل انعقاد جلسته الى التاسع عشر من الشهر الجاري بعد ان شهدت الجلسة قراءة تقرير لجنة النازحين، ومناقشة تقرير اللجنة المؤقتة حول موازنة 2014.