تعزيز التعاون محور لقاء بوتين برئيسي الصين وجنوب أفريقيا

تعزيز التعاون محور لقاء بوتين برئيسي الصين وجنوب أفريقيا

عشية انعقاد قمة دول «بريكس» ناقش الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ونظيره الصيني شي جينغ بينغ في فورتاليزا البرازيلية سبل تكثيف الحوار لتنفيذ خطط التعاون الثنائي.

وأعرب بوتين عن ثقته التامة من نجاح التعاون الروسي الصيني، وقال مخاطبا نظير الصيني: نحن نتلمس اهتمامكم الشخصي بتطوير العلاقات الروسية الصينية، وأنا على ثقة بأن جميع الخطط المقترحة سيتم تنفيذها، ما سترتقي بعلاقاتنا إلى مستويات أرفع"

وأعلن بوتين أنه سيزور الصين للمشاركة في قمة بلدان آسيا والمحيط الهادئ في نوفمبر/تشرين الثاني المقبل، معربا عن ثقته بأن لا تكون زيارته الثانية للصين خلال العام الحالي أقل نجاحا من سابقتها، التي شهدت توقيع 49 اتفاقية جديدة للتعاون، أبرزها اتفاقية توريد 38 مليار متر مكعب سنويا من الغاز الروسي من شرق سيبيريا إلى الصين لمدة ثلاثين عاما، والتي وصفها الإعلام بـ"صفقة القرن".

من جانبه أكد شي جينغ بينغ أن بلاده ستقدم لروسيا كل ما يلزم من دعم لإنجاح استضافتها لمونديال روسيا 2018 لكرة القدم.

وقال:" روسيا استلمت راية استضافة نهائيات كأس العالم لكرة القدم، وهذا دليل ساطع آخر على زيادة هيبة روسيا في العالم.. ونحن بدورنا سنقدم كل الدعم لها لإنجاح استضافتها لهذه الفعالية حتى لو لم تلعب الصين في النهائيات"

كذلك التقى الرئيس الروسي في فورتاليزا رئيس جنوب أفريقيا جاكوب زوما، وبحث معه جوانب تنفيذ المشاريع المشتركة

وجدد بوتين تهنئته لزوبا بإعادة انتخابه رئيسا لجنوب أفريقيا

وأكد الرئيس الروسي أن التعاون الاقتصادي بين البلدين حافظ العام الحالي على وتيرته الإيجابية.

وأوضح بوتين أن حجم التبادل التجاري بين البلدين نما خلال العام الماضي 11%، وتجاوز خلال النصف الأول من العام الحالي 10% رغم الظروف السياسية الداخلية التي مرت بها جنوب أفريقيا خلال هذه الفترة.

آخر تعديل على الثلاثاء, 15 تموز/يوليو 2014 12:25