انطلاق الجولة الخامسة من مفاوضات إيران مع مجموعة "5+1" في فيينا

انطلاق الجولة الخامسة من مفاوضات إيران مع مجموعة "5+1" في فيينا

تنطلق في فيينا يوم الاثنين 16 يونيو/حزيران الجولة الخامسة من المفاوضات التي تجريها إيران حول برنامجها النووي مع دول مجموعة "5+1".

من جانبه أكد وزير خارجية ايران محمد جواد ظريف أن الوفد الإيراني سيفعل ما بوسعه للتوصل إلى مشروع اتفاق نهائي مع السداسية، وتهدف الجولة الجديدة من المفاوضات إلی صیاغة اتفاق نهائی بين الطرفين، اتفقا العام الماضي على التوصل إليه حتى 20 يوليو/تموز المقبل، ويشير محللون إلى أن التوصل إلى اتفاق نهائي حول برنامج طهران النووي لن يكون سهلا ويحتاج إلى جهود متواصلة.

وكان الرئيس الإيراني حسن روحاني أعلن السبت الماضي أن صياغة الاتفاق النهائي يمكن التوصل إليها في حال يثبت الطرف الآخر حسن نواياه، مضيفا أن هذا الاتفاق سيكون من أكبر الاتفاقيات السياسية إقليمياً ودولياً.

وتمهيدا لانطلاق أعمال الجولة الخامسة من المفاوضات أجرت إيران محادثات ثنائية مع ألمانيا في طهران، شارك فيها من الجانب الإيراني نائب وزير الخارجية، كبير المفاوضين في الشأن النووي عباس عراقجي، ومن الجانب الألماني المدير العام للخارجية الالمانية هانس ديتر لوكاس. وكانت إيران قد أجرت في الأسبوع الماضي محادثات ثنائیة مع أمريكا وفرنسا في جنیف، ومع روسیا في روما.