قمة الـ"77+ الصين" في بوليفيا: من أجل إقامة نظام عالمي جديد

قمة الـ"77+ الصين" في بوليفيا: من أجل إقامة نظام عالمي جديد

انطلقت، أمس الأول، في سانتا كروز في بوليفيا أعمال قمة "مجموعة الـ77 زائدا الصين" تحت شعار "اقامة نظام عالمي جديد"، وعلى جدول اعمالها تعزيز البنية المؤسسية لهذه المجموعة غير المتجانسة من الدول، ودعم التنمية الاقتصادية عبر التعاون جنوب - جنوب.

وصودف عقد هذه القمة في الذكرى الخمسين لقيام هذه المجموعة التي تأسست في 1964 في جنيف من 77 دولة وباتت تضم اليوم 134 دولة أي حوالى ثلثي أعضاء الجمعية العامة للامم المتحدة.

وسبق الافتتاح الرسمي للقمة تجمع في استاد في سانتا كروز شارك فيه آلاف الأشخاص، بينهم نقابيون وممثلون عن مجموعات السكان الأصليين وكذلك ايضاً مجموعات تراثية.

وأمام مضيف القمة الرئيس البوليفي ايفو موراليس، القى رئيس الاكوادور رافاييل كوريا، أحد اعمدة اليسار الراديكالي في أميركا اللاتينية، كلمة دعا فيها الى الوحدة وانتقد محاولة "الانتهاء من الحكومات التقدمية والوطنية".

من جهته دعا الرئيس الكوبي راوول كاسترو، الدول المشاركة في القمة الى الدفاع عن فنزويلا. وقال "بدفاعنا عن فنزويلا انما ندافع عن بوليفيا وسائر أميركا خاصتنا".

أما الرئيس الفنزويلي نيكولا مادورو فقال: "نحن نواجه مؤامرة ترمي الى تقسيم وطننا، وترمي الى اغراقه في العنف، وترمي الى تبرير تدخل دولي في شؤونه، وكل هذا بهدف الاستيلاء على أكبر احتياطي نفطي في العالم"، داعيا الى قيام "نظام اقتصادي عالمي جديد".