رئيس بورصة «تل أبيب» يحذّر من تحوّل «إسرائيل» إلى فقيرة

رئيس بورصة «تل أبيب» يحذّر من تحوّل «إسرائيل» إلى فقيرة

حذّر الرئيس التنفيذي لبورصة تل أبيب إيتاي بن زئيف حكومة الاحتلال من هروب رؤوس الأموال من الكيان، وتحوله من غنيّ إلى «فقير».

وأشار الرئيس التنفيذي لبورصة تل أبيب إلى أن "الحكومة تشجع (الإسرائيليين) عن غير قصد على تحويل الأموال إلى الخارج بدلاً من استثمارها في الداخل".

ودعا الرئيس التنفيذ لبورصة الاحتلال حكومته إلى اتخاذ إجراءات لدعم الاستثمار في الكيان، وقال بن زئيف إن الكيان «دون قصد، يشجع الناس على تحويل أموالهم إلى الخارج. هل سيكون ذلك مفيدا؟ بالتأكيد لا. لماذا لا نحتضن رجال الأعمال والمستثمرين الذين يعيشون هنا وندعم الاقتصاد (الإسرائيلي)؟ مثلما تقوم شركة ببناء خطة عمل خمسية، لماذا لا نفعل ذلك هنا أيضا؟".

وحذر بن زئيف من تحول «إسرائيل» إلى الفقر في ظل نزوح رؤوس الأموال وقال: "قبل بضع سنوات، قالوا إن سوق رأس المال هو مكان للأثرياء. إذا استيقظنا بعد عشر سنوات لنجد أن المال ليس في البلاد فإن «إسرائيل» ستتحول من دولة غنية إلى دولة فقيرة".

وأعرب المسؤول عن أمله في أن يكون العام الجاري 2024 عام الإصلاح، وقال: "ليس هناك عيب في القيام بالأشياء والقول إننا فشلنا، ولكن من المهم جداً أن نحاول".

كذلك حذر الرئيس التنفيذي لاتحاد الشركات العامة إيلان فلاتو من زيادة ميزانية الدفاع بما يتجاوز المطلوب بسبب الحرب على غزة.

ودعا فلاتو الحكومة لاتباع نهج «متوازن» فيما يتعلق النفقات العسكرية، وقال "إذا تم تجاوز الإطار، ستكون لذلك عواقب وخيمة، بما في ذلك على الرفاهية في المجتمع. يمكن أن نعود إلى العقد الضائع، الذي تلا حرب يوم الغفران عندما تم تفجير الميزانية وانخفض معدل النمو بالاقتصاد عام 2016".

معلومات إضافية

المصدر:
صحيفة غلوبس الاقتصادية