تصريح لبلينكن يوحي بنوايا تعطيل التجارة العالمية بمضيق آخر أيضاً

تصريح لبلينكن يوحي بنوايا تعطيل التجارة العالمية بمضيق آخر أيضاً

تحدث وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، اليوم الأربعاء 17 كانون الثاني 2024، حول "عواقب وخيمة" لأحد الصراعات العالمية التي تعمل واشنطن على تأجيجها، مشيراً إلى أن الصراع المعني قد يعطل 50% من التجارة العالمية.

وكان حديث بلينكن يتناول الصراع حول تايوان حيث اعتبر أنه ستكون له عواقب عالمية، لأن نصف التجارة الدولية يمر عبر مضيق تايوان.

حيث قال بلينكن على هامش المنتدى الاقتصادي العالمي في دافوس: "خمسون بالمئة من التجارة العالمية تمر عبر هذا المضيق كل يوم. إذا تعطل ذلك فسيؤثر على الكوكب بأكمله".

وفي انتخابات لرئيس إدارة تايوان التي جرت في الجزيرة يوم السبت الماضي، فاز لاي تشينغ تي مرشح الحزب التقدمي الديمقراطي المؤيد للانفصال عن الصين.

وبحسب لجنة الانتخابات المركزية، بلغت نسبة إقبال الناخبين 69.8%. وحصل المذكور أعلاه على 40.05% من أصوات الناخبين.

وفي موقفها المعلن لا تعترف الولايات المتحدة بتايوان دولة مستقلة بل تقول إنها تعتبر جمهورية الصين الشعبية الممثل الشرعي الوحيد للصين. لكن واشنطن تقدم عملياً مساعدات عسكرية كبيرة للجزيرة وترفض تغيير "الوضع الراهن" فيها بالقوة.

وقبيل انطلاق الانتخابات في تايوان، شدد الوزير بلينكن خلال لقاء مع مسؤول صيني رفيع المستوى، على "أهمية الحفاظ على السلام والاستقرار في مضيق تايوان وبحر الصين الجنوبي"، فيما حذرت مسؤولة أمريكية كبيرة قبل أيام قليلة من أنه "سيكون استفزازيا من جانب بكين إن ردت (على نتيجة الانتخابات) بمزيد من الضغط العسكري أو الإجراءات القسرية".

من جانبه عبر المتحدث باسم مكتب شؤون تايوان في بكين تشن بينهوا، عن أمل بلاده في أن تضع الولايات المتحدة تصريحات الرئيس الأمريكي جو بايدن بأن بلاده لن تدعم "استقلال" تايوان، موضع التنفيذ.

وشدد بينهوا في مؤتمره الصحفي أن الصين ستواصل ما تعزم عليه في عملية إعادة التوحيد السلمي مع تايوان.

وأكد أنه في العام الجديد، سنتمسك بسياسة "إعادة التوحيد السلمي" و"دولة واحدة ونظامان"، ونتمسك بـ"توافق 1992".

وأعرب عن أمله في أن يقف المواطنون في تايوان "على الجانب الصحيح من التاريخ ويعملوا معنا لإزالة العقبات وتعزيز التنمية السلمية والشاملة للعلاقات عبر المضيق بشكل مشترك".

معلومات إضافية

المصدر:
وكالات