واشنطن ولندن تعترفان بتعرضهما لأضخم هجوم بالبحر الأحمر

واشنطن ولندن تعترفان بتعرضهما لأضخم هجوم بالبحر الأحمر

شنت جماعة "أنصار الله" اليمنية مساء الثلاثاء هجوما في البحر الأحمر اعترفت الولايات المتحدة وبريطانيا بأنه كان الأكبر من نوعه، حيث استخدم فيه الحوثيون المسيرات والصواريخ البالستية.

وأعلنت القيادة المركزية الأمريكية، اليوم الأربعاء، أن القوات الأمريكية والبريطانية أسقطت 18 طائرة مسيرة مفخخة من طراز OWA، وصاروخين كروز مضادين للسفن، وصاروخ باليستي واحد مضاد للسفن، من خلال جهد مشترك لطائرات F/A-18 من يو إس إس دوايت دي أيزنهاور (CVN 69)، ويو إس إس جرافلي (DDG 107)، ويو إس إس لابون (DDG 58)، يو إس إس مايسون (DDG 87)، والمملكة المتحدة HMS Diamond (D34).

وقالت إن الهجوم هو الـ26 للحوثيين على ممرات الشحن التجارية في البحر الأحمر منذ 19 نوفمبر.

وقال وزير الدفاع البريطاني غرانت شابس، إن الهجوم هو "الأكبر" على الإطلاق منذ بدء الحوثيين عملية استهداف السفن ذات العلاقة "بإسرائيل"، وأضاف عبر منصة "إكس" أن القوات الأمريكية والبريطانية "تصدت لأكبر هجوم حتى الآن من الحوثيين المدعومين من إيران في البحر الأحمر".

من جهته، وجه عضو المجلس السياسي الأعلى لجماعة "أنصار الله"، محمد علي الحوثي، للبريطانيين جاء فيها: "مدمرتكم صنعت قبل التطور التكنولوجي الذي بات يعزز سلاح الترسانة الحديثة للقوات المسلحة اليمنية.

مضيفاً في منشور على "إكس": "عندما صنعت المدمرة كان أبناء الشعب اليمني في ذلك الوقت يملكون بنادق الموزر الذي لا يتسع مخزنه إلا لطلقة فقط وليس أتوماتيك والبريطانيين بهذه القوة يحتلون أجزاء من اليمن".

وفي 3 يناير، أصدرت 14 دولة، بما في ذلك الولايات المتحدة، بيانا مشتركا جاء فيه أن "الحوثيين سيتحملون مسؤولية العواقب إذا استمروا في تهديد الأرواح أو الاقتصاد العالمي أو التدفق الحر للتجارة في الممرات المائية الحيوية في المنطقة".

ويصوت مجلس الأمن الدولي اليوم الأربعاء على مشروع قرار أمريكي تريد منه واشنطن وحلفاؤها بعد فشلهم بإيقاف الهجمات اليمنية، استصدار إدانة دولية لهجمات الحوثيين على سفن الشحن المرتبطة "بإسرائيل وداعميها" في البحر الأحمر، تحت مزاعم حماية الملاحة بشكل عام، وتطالبهم بوقف الهجمات وتحرير ناقلة "غالاكسي ليدر"، المملوكة لرجل أعمال صهيوني في البحر الأحمر، والتي استولوا عليها في 19 نوفمبر الماضي، وتم اقتيادها إلى الساحل اليمني، تضامنا مع المقاومة الفلسطينية في مواجهة العمليات العسكرية "لإسرائيل" في غزة.

ومنذ مطلع ديسمبر الماضي، تبنت "أنصار الله" استهداف 11 سفينة في البحر الأحمر وباب المندب، بالصواريخ والطائرات المسيرة، على خلفية قرار الحوثيين منع السفن المرتبطة "بإسرائيل" أو المتجهة إلى موانئها من المرور في البحر الأحمر، ردا على جرائم جيش الاحتلال ضد الشعب الفلسطيني والإبادة الجماعية التي يمارسها في قطاع غزة.

معلومات إضافية

المصدر:
وكالات