السوداني: نتّجه لإنهاء وجود "التحالف الدولي" في العراق

السوداني: نتّجه لإنهاء وجود "التحالف الدولي" في العراق

أكد رئيس الوزراء العراقي، محمد شياع السوداني، أنّ الحكومة العراقية "ماضية في اتجاه إنهاء وجود التحالف الدولي في العراق"، مشيراً إلى "رفضها الاعتداءات على البعثات الدبلوماسية" في البلاد.

وفي مؤتمر صحافي مشترك مع نظيره الإسباني، بيدرو سانشيز، اليوم الخميس، 28 كانون الأول 2023 في بغداد، شدّد السوداني على "رفض الأعمال العدائية تجاه القواعد العراقية"، معتبراً أنّها "تؤثّر في استقرار البلاد"، مشيراً إلى أنّ وجود التحالف الدولي "يجب أن يكون ضمن إطار الدعم والمشورة".

وأضاف أنّ الحكومة العراقية قادرة على الالتزام بحفظ البعثات الديبلوماسية وحمايتها.

كذلك، تطرّق رئيس الوزراء العراقي خلال المؤتمر الصحافي إلى "استمرار الحكومة في جهودها دولياً، من أجل إيقاف الحرب المدمّرة على قطاع غزة".

وثمّن السوداني موقف إسبانيا من الحرب وإدانتها الجرائم "الإسرائيلية" في غزة، آملاً بمزيد من الجهود لإيقافها.

يُذكر أنّ الحكومة العراقية دانت، قبل يومين، استهداف أميركا مقار لكتائب حزب الله، مشيرةً إلى أنّه من "غير المقبول أن تُرتَكب وفق أي ظرف كان أو تحت أي مسمى أو مبرر".

وذكرت في بيان أنّ الاستهداف الذي أدى إلى استشهاد منتسب وإصابة 18 آخرين بينهم مدنيون، هو "فعل عدائي واضح، وغير بنّاء، ولا يصبّ في مسار المصالح المشتركة طويلة الأمد، في بسط الأمن والاستقرار، ويعمل ضدّ ما هو معلن من رغبة الجانب الأميركي في تعزيز العلاقات مع العراق".

وفي وقت سابق، أكد رئيس "تحالف نبني" في العراق، هادي العامري، أنّ واشنطن "تكذب بحصر وجودها بالمستشارين المدنيين"، مشيراً إلى أنّ الوجود الأميركي في البلاد هو وجود "قتالي صرف"، سواء في قاعدتي عين الأسد وحرير، أم في بقية القواعد.

معلومات إضافية

المصدر:
الميادين