اتفاق إيراني-روسي للتخلّي عن الدولار والتبادل بالعملات المحلية

اتفاق إيراني-روسي للتخلّي عن الدولار والتبادل بالعملات المحلية

اتفقت إيران وروسيا على استبدال الدولار وإحلال العملة الوطنية بدلاً منه في التبادل التجاري بين البلدين.

جاء ذلك خلال اللقاء الذي جمع رئيس البنك المركزي الإيراني محمد رضا فرزين والرئيسة العامة للبنك المركزي الروسي الفيرا نبيولينا في موسكو اليوم الأربعاء (27 كانون الأول 2023)، بحسب ما نقلت وكالة "فارس" الإيرانية للأنباء.

وقد ناقش الجانبان تعزيز التعاون النقدي والمصرفي بين البلدين وكذلك موضوع الاستفادة من قدرات منظمة بريكس وإنشاء مؤسسات نقدية ومصرفية جديدة في هذا المجال، وكذلك تطوير العلاقات في إطار اتفاقية التجارة الحرة بين إيران والاتحاد الاقتصادي الأوراسي.

وقد أعلنت العلاقات العامة للبنك المركزي الإيراني في بيان تلا هذا اللقاء الذي اعتبر إيذاناً ببدء العمل وفق التمهيدات المرسومة للتعامل النقدي والمصرفي بين إيران وروسيا، ان فصلاً جديداً قد بدأ في العلاقات المصرفية بين البلدين.

يجدر بالذكر بأنّ التعاون بين البلدين لا يقتصر على المجال الاقتصادي، حيث تنسق طهران وموسكو في سياق جهود إقليمية ودولية عدة، من أبرزها في المنطقة التنسيق الثلاثي مع تركيا في إطار منصة أستانا لحل الأزمة السورية على أساس القرار 2254.

كذلك يجري تعاون عسكري بين البلدين بشكل يتوسع، وقالت إيران في نوفمبر إنها أنهت الترتيبات اللازمة للحصول على طائرات مقاتلة من طراز سو-35 وطائرات هليكوبتر هجومية من طراز مي-28 وطائرات تدريب عسكرية من طراز ياك-130 من روسيا.

معلومات إضافية

المصدر:
وكالات