السيسي وصباحي يتنافسان في الانتخابات الرئاسية المصرية

السيسي وصباحي يتنافسان في الانتخابات الرئاسية المصرية

وسبق أن أظهرت نتائج فرز أصوات المصريين في الخارج  حصول السيسي على نسبة تزيد عن 93% من أصوات الناخبين، ولذلك لا يشكك المراقبون في فوز السيسي في الجولة الأولى من الانتخابات بنيله تأييد الأغلبية الساحقة من الناخبين.

فتحت مراكز الاقتراع في الانتخابات الرئاسية المصرية أبوابها أمام الناخبين في الساعة التاسعة من صباح الاثنين 26 مايو/أيار وسط انتشار أمني مكثف في جميع المحافظات والمدن.

ويستقبل نحو 14 ألف مركز اقتراع حوالي 54 مليون ناخب على مدى يومين لاختيار رئيس جديد لمصر وذلك بعد مرور 11 شهرا على عزل الرئيس محمد مرسي. ويخوض السباق الانتخابي مرشحان فقط، بعد أن أعلنت لجنة الانتخابات الرئاسية في مؤتمر صحفي أن وزير الدفاع المستقيل عبد الفتاح السيسي ورئيس التيار الشعبي حمدين صباحي هما فقط من تمكنا من جمع التوكيلات اللازمة لخوض سباق الرئاسة.

هذا وتجري الانتخابات في ظل مقاطعة عدة قوى سياسية لها، ومن أبرزها "حركة 6 أبريل" التي اعتبرت في بيان لها أن "الانتخابات تحولت في نظرنا لتمهيد قدوم ديكتاتور"، مؤكدة أنها "لا تستطيع المشاركة في تلك المسرحية".

كما قرر حزب "مصر القوية"، برئاسة عبد المنعم أبو الفتوح، المرشح الرئاسي السابق، مقاطعة الانتخابات الرئاسية، رافضا التصويت للسيسي أو لـ صباحي. وأعلن الحزب أن قراره نابع من عدم وجود تغيير في المشهد السياسي منذ إعلان الحزب موقفه بعدم ترشيح أحد من أعضائه للانتخابات الرئاسية.

كما يقاطع الانتخابات تحالف دعم الشرعية المؤيد للرئيس المعزول، وهو يضم أحزاب "الحرية والعدالة" و"البناء والتنمية" و"الفضيلة" و"الإصلاح" و"الوطن" و"الوسط" و"العمل" و"التوحيد العربي" و"الراية" إلى جانب الجبهة السلفية، والتي تنتمي كلها إلى التيار الإسلامي، وكانت في تحالف مع حزب "الحرية والعدالة" منذ عزل مرسي.

ذكرت مصادر أن إقبال كثيف وباصطفاف طوابير طويلة أمام مراكز الاقتراع منذ الصباح الباكر، وأن الإقبال على التصويت بقي كثيفا بعد فتح مراكز الاقتراع.

وذكر أن المرشح الرئاسي عبد الفتاح السيسي أدلى بصوته صباح اليوم في مقر لجنته الانتخابية بمدرسة الخلفاء الراشدين بمصر الجديدة. ولم يدل السيسي بأية تصريحات مهمة خلال تواجده في مركز الاقتراع. أما المرشح حمدين صباحي فأدلى بصوته في لجنته الانتخابية بمدرسة السيدة خديجة في حي المهندسين. كما صوت صباح اليوم الرئيس المؤقت عدلي منصور.

هذا ويتخذ الجيش وقوات الأمن المصرية إجراءات أمنية مشددة في كافة المحافظات. وذكرت مصادر إعلامية عن انتشار أمني مشدد في المدينة القاهرة ، وأن مروحيات عسكرية تحلق بكثافة في سماء العاصمة. كما أعلنت مصادر أمنية إبطال مفعول عبوتين ناسفتين بدائيتي الصنع قرب مدرستين في مدينة الجيزة.