المقاومة اليمنية تقصف سفينتين "لإسرائيل" بمضيق باب المندب

المقاومة اليمنية تقصف سفينتين "لإسرائيل" بمضيق باب المندب

أعلنت القوات المسلحة اليمنية في بيان مساء اليوم باستهداف سفينتين إسرائيليتين في باب المندب بصاروخ ومسيرة.

وقال المتحدث باسم القوات المسلحة اليمنى في بيان رسمي، العميد يحيى سريع، أن الاستهداف تم صباح اليوم للسفينتين الإسرائيليتين بعد رفضهما التحذيرات اليمنية.

وجاء في البيان:

"تنفيذاً لتوجيهاتِ السيدِ القائدِ عبدِالملك بدرِالدين الحوثي يحفظهُ اللهُ واستجابةً لمطالبِ شعبِنا اليمني العظيم ولنداءاتِ أحرارِ أمتِنا العربيةِ والإسلاميةِ في الوقوفِ الكاملِ مع خياراتِ الشعبِ الفلسطينيِّ ومقاومتِه الأبيةِ،

"نفذتِ القواتُ البحريةُ في القواتِ المسلحةِ اليمنيةِ بعون الله تعالى صباحَ يومِنا هذا عمليةَ استهدافٍ لسفينتينِ إسرائيليتينِ في بابِ المندب وهما سفينة "يونِتي إكسبلورر" وسفينة " نمبر ناين"، حيثُ تم استهدافُ السفينةِ الأولى بصاروخِ بحري والسفينةِ الثانيةِ بطائرةٍ مسيرةٍ بحرية.

"وقد جاءتْ عمليةُ الاستهدافِ بعدَ رفضِ السفينتينِ الرسائلَ التحذيريةَ من القواتِ البحريةِ اليمنيةِ.

"إن القواتِ المسلحةَ اليمنيةَ مستمرةٌ في منعِ السفنِ الإسرائيليةِ من الملاحةِ في البحرينِ الأحمرِ والعربي حتى يتوقفَ العُدوانُ الإسرائيليُّ على إخوانِنا الصامدين في قطاعِ غزة.

"وتجددُ القواتُ المسلحةُ اليمنيةُ تحذيرَها لكافةِ السُّفُنِ الإسرائيليةِ أوِ المرتبطةِ بإسرائيليين بِأنَّها سوفَ تصبحُ هدفاً مشروعاً في حالِ مخالفتِها لما جاءَ في هذا البيانِ والبياناتِ السابقةِ الصادرةِ عنِ القواتِ المسلحةِ اليمنية.

هذا وكان مسؤول في البنتاغون صرح لـ"الجزيرة" بأن صاروخاً باليستياً يمنياً سقط قرب سفينة تجارية في البحر الأحمر، فيما قالت مصادر إسرائيلية إن السفينة تضررت وهي مؤجّرة لشركة ملكيتها إسرائيلية جزئياً. وقالت شركة الملاحة الإسرائيلية "تسيم": غيّرنا خطوط ملاحة سفننا بعد تعرض سفينتين لقصف بالمسيّرات قبالة سواحل اليمن.

وكان إعلان الاحتلال نقل عن مصدر اميركي نبأ استهداف البارجة الاميركية “يو اس كارني” وسفن شحن قبالة اليمن بالصواريخ والمسيرات.

وفي تضارب بتصريحات الاحتلال قالت إذاعة الجيش "الإسرائيلي": السفينة التي تعرضت لضرر بالغ في البحر الأحمر مملوكة لبريطانيا ولا علاقة لها بإسرائيل، في حين أكدت مصادر إسرائيلية أخرى أنها مملوكة جزئياً "لإسرائيل".

وقالت صحيفة "تلغراف" البريطانية إن سفينة مملوكة لبريطانيا أصيبت بصاروخ قبالة سواحل اليمن. ذكرت صحيفة "تلغراف" أن سفينة مملوكة لبريطانيا وترفع علم جزر البهاما تم ضربها أثناء إبحارها في مياه البحر الأحمر. وذكرت ذلك مجموعة أمنية بحرية مقرها في بريطانيا، اليوم الأحد، مشيرة إلى أن السفينة مملوكة لبريطانيا وكانت قد تعرضت لقصف صاروخي خلال إبحارها في مياه البحر الأحمر.

وقالت شركة "أمبري" للأمن البحري إن السفينة - التي لم يذكر اسمها - والتي ترفع علم جزر البهاما "أصيبت بصاروخ" أثناء إبحارها جنوبا على بعد حوالي 35 ميلا بحريا قبالة الساحل الغربي لليمن. بحسب ما نقلته "ديلي ميل".

وأضافت: "كانت السفينة المتضررة تصدر نداءات استغاثة تتعلق بوجود قرصنة / هجوم صاروخي".

من جهتها، أبلغت وكالة أخرى عن نشاط محتمل لطائرات بدون طيار في تلك المنطقة.

ونقلت وكالة "فرانس برس" عن تقارير الشركة "، تعرض ناقلة بضائع بريطانية لهجوم صاروخي أثناء عبورها البحر الأحمر، ولفتت إلى أن "ناقلة البضائع أُصيبت بصاروخ وانسحب الطاقم إلى بدن السفينة".

وقالت وكالة عمليات التجارة البحرية في بريطانيا إنها تلقت تقريرا بشأن نشاط مسيّرة "بما في ذلك انفجار محتمل (...) بالقرب من باب المندب وآتية من اتجاه اليمن".

يشار إلى أن باب المندب يربط البحر الأحمر بخليج عدن، وشهدت تلك المنطقة سلسلة من الهجمات في الأسابيع الأخيرة نسبت إلى المقاومة اليمنية (الحوثيين) ردا على عدوان الاحتلال الصهيوني حربها على قطاع غزة.

وقد أعلنت الجماعة يوم الأحد 19 نوفمبر الماضي، الاستيلاء على سفينة الشحن "غالاكسي ليدر" المملوكة لرجل أعمال إسرائيلي، في البحر الأحمر، واقتيادها إلى الساحل اليمني، تضامنا مع "المقاومة الفلسطينية في قطاع غزة".

وفي وقت سابق الي م توعدت المقاومة اليمينة الاحتلال: سنستأنف استهداف الاحتلال الإسرائيلي بضربات موجعة وقاصمة، بعد عودة عدوانه الهمجي على قطاع غزة.

وأوضحت القوات المسلحة اليمنية: نخوض اليوم معركة مصيرية مع العدو الإسرائيلي والأميركي ومستمرون فيها حتى يتوقف العدوان على غزة.

وحذرت القوات المسلحة اليمنية: "الأميركيون والإسرائيليون إذا اعتدوا على اليمن سيرتكبون حماقة كبرى، وسيكون الرد قوياً ومؤلماً من جانب القوات المسلحة والشعب اليمني أولي القوة والبأس الشديد".

معلومات إضافية

المصدر:
وكالات