المفوضية الأوروبية: على تركيا أن تختار بين أوروبا والناتو وبين روسيا وإيران و"حماس"

المفوضية الأوروبية: على تركيا أن تختار بين أوروبا والناتو وبين روسيا وإيران و"حماس"

صرح نائب رئيس المفوضية الأوروبية مارغاريتيس سخيناس بأن على تركيا أن تختار هل ستكون مع الاتحاد الأوروبي والناتو أم مع روسيا وإيران وحماس وحزب الله.

وقال سخيناس خلال مؤتمر شرقي المتوسط وجنوب شرق أوروبا في بروكسل، يوم الخميس، إنه «منذ أول لحظة اعترفت جميع الدول الـ 27 في الاتحاد الأوروبي بالإجماع بحق إسرائيل في الدفاع عن نفسها، ودانت الهجوم الإرهابي وأكدت بشكل علني أن الإرهاب لا يوجد أي مبرر له».

وتابع المسؤول الأوروبي قائلا: «على تركيا أن تختار على أي جانب من التاريخ تريد أن تكون هي، معنا ومع الاتحاد الأوروبي والناتو وقيمنا وأخلاق الغرب، أو مع موسكو وطهران وحماس وحزب الله»، مضيفاً أن «الرد يجب أن يكون واضحا للغاية».

وأشار سخيناس إلى أن تركيا تعتبر شريكاً أساسياً بالنسبة لاستقرار أوروبا ومنطقة شرقي المتوسط، وخاصة في مجالي الهجرة والتجارة. وانتقد سخيناس أنقرة لعدم انضمامها إلى سياسة العقوبات ضد روسيا.

وتأتي تصريحات سخيناس رداً على تصريحات الرئيس التركي رجب طيب أردوغان انتقد فيها الكيان والولايات المتحدة الأمريكية وقال أن حماس «ليست المسؤول الوحيد عن التصعيد الحالي للنزاع في الشرق الأوسط» مؤكداً أن «تجاهل إسرائيل لحقوق الفلسطينيين هو ما أدى إلى التصعيد».

واستنكر الرئيس التركي في السياق ذاته، إرسال الولايات المتحدة حاملة طائرات إلى الشرق الأوسط وقال: «الولايات المتحدة أعلنت أنها أرسلت حاملة طائرات إلى إسرائيل، نحن نسأل لماذا ترسل أمريكا هذه الحاملة إلى إسرائيل؟ ماذا ستفعل هذه الحاملة؟ أنا أقول لكم إنها ستبدأ بضرب غزة وتنفّذ مجازر في غزة»

 

معلومات إضافية

المصدر:
تاس