عبد اللهيان ينقل دعوة للأسد لزيارة طهران ويؤكد المساعي لتسوية سورية-تركية

عبد اللهيان ينقل دعوة للأسد لزيارة طهران ويؤكد المساعي لتسوية سورية-تركية

أعلنت وزارة الخارجية الإيرانية أن الرئيس السوري بشار الأسد استقبل وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان في دمشق، لبحث العلاقات الثنائية والتعاون بين البلدين.

ووصل عبد اللهيان مساء الأربعاء 30 آب 2023 إلى دمشق قادما من طهران على رأس وفد رفيع، حيث التقى رئيس الوزراء السوري حسين عرنوس، وبحث الجانبان آليات متابعة تنفيذ الاتفاقيات والتفاهمات التي تم التوصل إليها خلال زيارة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي إلى سورية.

كما التقى عبد اللهيان نظيره السوري فيصل المقداد، وعقدا مؤتمرا صحافياً.

وفي سياق المؤتمر الصحفي قال عبد اللهيان:
"خلال الاجتماع الاخير لوزراء اللجنة الرباعية (إيران وسورية وتركيا وروسيا) طُرحت أفكار جيدة في سياق إرساء الاستقرار على الحدود المشتركة بين تركيا وسورية، واحترام سيادة ووحدة أراضي سورية".

وأضاف عبد اللهيان: "ستستمر الجمهورية الإسلامية الإيرانية في مساعيها لإزالة حالات سوء الفهم بين تركيا وسورية، وإرساء الاستقرار على الحدود المشتركة بين البلدين".

وأكد عبداللهيان أيضاً في إجابة على أحد الأسئلة الصحفية أنه خلال زيارته للرياض أعرب له المسؤولون السعودين عن امتلاك السعودية للرغبة والإرادة بإعادة العلاقات مع دمشق والدول العربية وتطويرها.

بدوره أعاد وزير الخارجية السوري فيصل المقداد بما يخص ملف التسوية السورية-التركية القول بأن: "المطلب الوحيد لتطبيع العلاقات بين سورية وتركيا فهو واضح: الانسحاب التام لجميع القوات التركية من الأراضي السورية. وبعد ذلك سنعود للتعاون كما كنا سابق ولكن دون احتلال ودون دعم للإرهاب".

فيما أكد وزير الخارجية الإيراني أن طهران مستمرة في تقديم الدعم لسورية حتى الوصول إلى استقرار الأوضاع وازدهارها، مشدداً على أن عودة سورية إلى حالتها الطبيعية ولعبها دورها الطبيعي يصب في صالح جميع دول المنطقة.

ونقلت قناة الميادين أن عبد اللهيان أبلغ الأسد دعوة من الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي لزيارة طهران.

معلومات إضافية

المصدر:
وكالات