القفزة الخامسة بأقل من 10 أيام تهوي بالليرة إلى 9900 ليرة لدولار الحوالات والصرافة

القفزة الخامسة بأقل من 10 أيام تهوي بالليرة إلى 9900 ليرة لدولار الحوالات والصرافة

وصل سعر صرف الليرة السورية أمام العملة الأمريكية صباح الثلاثاء 18 تموز 2023 إلى 9900 ليرة سورية لكل «أخضر» بحسب نشرة الحوالات والصرافة التي يصدرها مصرف سورية المركزي، وذلك للقفزة الخامسة خلال أقل من 10 أيام، حيث كان السعر في 9 تموز الجاري 8500 ل/د، ما يعني خسارتها أكثر من 16% من قيمتها أمام الدولار خلال الفترة المذكورة وفق النشرة المشار إليها.

ودأبت نشرة الحوالات والصرافة المركزية خلال الأيام العشرة الماضية، على التماشي مع الخسف بسعر صرف العملة الوطنية بمعدل وسطي 200 إلى 300 ليرة كل يوم أو اثنين.

وأصدر مصرف سورية المركزي الثلاثاء القرار رقم 970 المتعلق بتمويل المستوردات، حيث أنهى العمل بالقرار رقم 1070 لعام 2021، ليوسِّع القرار الجديد القائمة التي تسمح لمستوردي المواد الأولية ومستلزمات الإنتاج من الاعتماد على مصادرهم الذاتية لتمويل مستورداتهم.

وبحسب المركزي «يهدف القرار لدفع العملية الانتاجية ومنح مرونة أكبر لتطوير قطاع الإنتاج». وقال المركزي إن قراره «يلزم شركات الصرافة» بتثبيت سعر بيع القطع الأجنبي لمستوردي المواد المدرجة ضمن القائمة التي يمولونها خلال مدةٍ أقصاها 15 يومًا من تاريخ تسديد القيمة المقابلة بالليرة السورية.

وبحسب قوله فإنّ «هذا قد يساهم في تخفيف التقلبات الحادة في ارتفاع أسعار المستوردات، فيما إذا تم التخفيف من العمليات المكثفة التي يقوم بها المضاربون على سعر صرف الليرة السورية، مستغلين وجود محاصيل زراعية وافرة هذا الموسم أدت إلى وجود كتلة كبيرة من الليرة السورية قابلة للتداول يتم استغلالها بالمضاربة».

معلومات إضافية

المصدر:
وكالات