ارتفاع ضحايا الاشتباكات بالسودان إلى 413 قتيلاً وأكثر من 3500 مصاب

ارتفاع ضحايا الاشتباكات بالسودان إلى 413 قتيلاً وأكثر من 3500 مصاب

أعلنت المتحدثة باسم منظمة الصحة العالمية في جنيف، مارغريت هاريس، اليوم الجمعة، 21 نيسان، 2023، عن مقتل 413 شخصاً وإصابة 3.5 ألف آخرين جراء المواجهات بين الجيش وقوات الدعم السريع في السودان.

وقالت هاريس خلال إحاطة إعلامية: «مع الأسف، ارتفع عدد ضحايا الأعمال القتالية في السودان، وفقاً لمنظمة الصحة العالمية، حتى الآن، إلى 413 قتيلاً و3551 مصابا».
وصباح اليوم الجمعة، وافقت قيادة الدعم السريع في السودان على إعلان هدنة إنسانية لمدة 72 ساعة تبدأ من الساعة السادسة صباحًا بتوقيت السودان، وذلك تزامناً مع عيد الفطر، وبهدف فتح ممرات إنسانية لإجلاء المدنيين وإتاحة الفرصة لهم لمعايدة ذويهم، وسط أنباء عن هشاشة الهدنة وحدوث خروقات لها.
ويشهد السودان اشتباكات واسعة النطاق بين الجيش وقوات الدعم السريع في مناطق متفرقة، يتركز معظمها في العاصمة الخرطوم والولاية الشمالية.
ويحاول كل من الطرفين أن يسيطر على مقار حيوية أبرزها القصر الجمهوري في الخرطوم، ومقر القيادة العامة للقوات المسلحة وقيادة قوات الدعم السريع، وعدد من المطارات العسكرية والمدنية أبرزها مطار مروي.
ورغم إعلان هدنة لمدة 24 ساعة منذ مساء الأربعاء، إلا أن هناك اشتباكات متفرقة بين الجانبين، رغم مطالبات دولية وإقليمية بوقف إطلاق النار واللجوء للحوار لإنهاء الأزمة التي يشهدها السودان، ويقودها رئيس مجلس السيادة الفريق أول عبد الفتاح البرهان، الذي يتولى قيادة الجيش، ونائبه الفريق أول محمد حمدان دقلو (حميدتي)، الذي يتولى قيادة قوات الدعم السريع.

معلومات إضافية

المصدر:
وكالات