رئيس الكونغو في وجه ماكرون: عليكم أن تتعاملوا معنا باحترام

رئيس الكونغو في وجه ماكرون: عليكم أن تتعاملوا معنا باحترام

أحرج رئيس الكونغو فيليكس تشيسكيدي نظيره الفرنسي إيمانويل ماكرون خلال مؤتمر صحفي مشترك مباشر على الهواء عندما طالب فرنسا والغرب بالتعامل باحترام مع الدول الإفريقية مشيراً في هذا السياق إلى مواقف فرنسية سابقة شككت بنزاهة الانتخابات الرئاسية في الكونغو.

وشدد رئيس الكونغو على ضرورة أن تتغير طريقة علاقات وفرنسا والغرب بشكل عام مع بلاده.

وقال رئيس الكونغو: «يجب أن تتغير طريقة تعامل فرنسا وأوروبا... وأنْ تنظروا بشكل مختلف إلى إفريقيا وتحترمونا، وليس أن تنظروا إلينا بطريقةٍ أبوية».

وعلى الفور تعالى التصفيق في قاعة المؤتمر الصحفي إثر هذا الكلام من الرئيس الكونغولي وهو يقف إلى جانب ماكرون.

وقال تشيسكيدي خلال المؤتمر الصحفي أمس السبت (5 آذار 2023) مع ماكرون «أنتم تتحدثون عن الانتخابات في بلادنا، بينما كانت لديكم فضائح انتخابية في بلادكم، كتلك التي وقعت في عهد الرئيس الفرنسي الأسبق جاك شيراك عندما تم إحصاء أصوات مواطنين فرنسيين تبين لاحقًا أنهم غير أحياء». وتابع «عليكم أن تتعاملوا معنا باحترام».

ليرد الرئيس الفرنسي بالقول «إنها آراء الصحافة وليس حكومة فرنسا»، فذكّره الرئيس الكونغولي بتصريح لوزير الخارجية الفرنسي السابق جان إيف لودريان.

وكان لودريان قد شكك في نتائج الانتخابات التي أُجريت في الكونغو عام 2019 وأسفرت عن فوز الرئيس الحالي تشيسكيدي، واصفًا ما جرى وقتها بـ«التفاهمات على الطريقة الأفريقية».

معلومات إضافية

المصدر:
وكالات